أدب الأطفال ومساهمته في بناء الفكر وترسيخ القيم

دور أدب الأطفال عبر الشعر والقصة في عملية التنشئة التربوية والبناء الفكري والقيمي عند الصغار محاور تناولتها الندوة في ختام برنامج الندوات الفكرية المرافقة لمعرض الكتاب السوري.

الندوة التي استضافتها مكتبة الأسد الوطنية شارك فيها عدد من الأدباء حملت عنوان (بناء الفكر وترسيخ القيم في أدب الطفل) وتضمنت طرائق طرح القيم الأخلاقية والتربوية والبنى الفنية عبر أدب الأطفال.

وقدم الأديب بيان الصفدي في محوره كيفية طرح ثقافة للطفل بعيدة عن التشويه والزيف الادبي والثقافي ومكونة من أسس علمية وأخلاقية لافتاً إلى أهمية الالتزام بتقديم أدب مبني على موهبة يحمل مكونات ترفع مستوى الطفل التربوي.

على حين عرضت الأديبة أريج بوادقجي رئيسة تحرير مجلة شامة ماهية القصة التي يجب أن تقدم إلى الطفل بحيث لا تكون عشوائية وأن تتكون من معمار متماسك وبناء فني جديد غير مستعار محملة بالقيم التربوية والأخلاقية ومتحركة بأحداث مؤثرة تستطيع أن تثير تفاعل الطفل وتقدم له الحالة التي تعزز حبه للوطن وترفع مستواه الأخلاقي.

الشاعر قحطان بيرقدار رئيس تحرير مجلة أسامة أوضح في محوره الذي جاء بعنوان (نظرات في الشعر الموجه للطفل) أهمية السمات الموجهة في شعر الأطفال وضرورة وجود الصور الفنية القريبة من وجدانه وانتقاء المفردات السهلة والأوزان العروضية والتركيز على القيمة التربوية الضرورية مؤكداً أهمية تعليم الأطفال قصائد تحتوي على القصة الشعرية وتقديمها عبر مشاهد بصرية مدهشة.