الصين تدعو واشنطن لتعويض أسر ضحايا اعتداء لقواتها على الأراضي السورية

6

دعت الصين الولايات المتحدة إلى تقديم تعويض لأسر الضحايا الذين استشهدوا في اعتداءات القوات الأمريكية على الأراضي السورية بذريعة محاربة الإرهاب منددة بتدخل واشنطن في شؤون الدول الأخرى ومن بينها سورية.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية وو تشيان قوله في تصريح اليوم تعليقا على غارة أمريكية شنت عام 2019 في سورية وأسفرت عن استشهاد مدنيين من بينهم نساء وأطفال “على الولايات المتحدة تعويض أسر الضحايا السوريين في غارة جوية للقوات المسلحة الأمريكية وكذلك تقديم المسؤولين للعدالة”.

وأكد المتحدث الصيني أن “حياة السوريين مهمة أيضا” مضيفا أنه من خلال هذا الهجوم “أظهر الجانب الأمريكي غطرسته ونفاقه ومعاييره المزدوجة بشأن قضايا حقوق الإنسان”.

وجاء تصريح المسؤول الصيني عقب تقارير ذكرت مؤخرا أن القيادة المركزية الأمريكية اعتبرت أن الغارة المذكورة “كانت مشروعة” على حد تعبيرها.

ووصف المتحدث العسكري الصيني التحرك الأمريكي بأنه “وصمة عار وخزي في تاريخ حقوق الإنسان” داعيا الولايات المتحدة إلى التوقف عن تدخلها في الشؤون الداخلية للدول الأخرى واحترام وحماية حقوق الإنسان بصدق ومنع تكرار حدوث مثل هذه الحوادث المأساوية.

ومنذ إنشائه من قبل واشنطن في آب عام 2014 خارج إطار الأمم المتحدة اعتدى طيران ما يسمى “التحالف الدولي” مئات المرات على القرى والمدن والبلدات في دير الزور والرقة والحسكة وأريافها ما أدى إلى استشهاد آلاف المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء إضافة إلى تدمير الجسور على نهر الفرات والعديد من المنازل والممتلكات والبنى التحتية والمرافق الحيوية.