عشرات الآلاف يتظاهرون في بلجيكا ضد التغير المناخي

نظم عشرات آلاف الأشخاص مسيرة بيئية كبرى في العاصمة البلجيكية بروكسل قبل أسابيع من مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.ونقلت وكالة فرانس برس عن الشرطة البلجيكية قولها: إن التقديرات الأولية تشير إلى مشاركة 25 ألف متظاهر على الأقل في المسيرة التي تمتد على مسافة ثلاثة كيلومترات من محطة السكك الحديدية الشمالية بالمدينة إلى متنزه سينكانتينير.من جهتهم أعلن المنظمون أن عدد المشاركين بلغ 70 ألفاً.

وقالت الناشطة البيئية أنونا دي ويفر لتلفزيون “في آر تي” البلجيكي: حان الوقت لتغيير شامل عبر خطوات جذرية حيث يتعلق الأمر ببقاء البشرية.

وكانت نحو 80 منظمة أعضاء في ائتلاف المناخ دعت إلى الاحتجاج الذي شهد مشاركة عدد من السياسيين.وقال رئيس حزب فوروت الديمقراطي الاجتماعي كونور روسو: إن “المناخ قضية اجتماعية اقتصادية وعلينا الآن أن ندافع عنه ولا ينبغي أن يدفع جيلي الفاتورة”.وكانت أوروبا تعرضت لفيضانات مدمرة في تموز الماضي أدت إلى مقتل العشرات في بلجيكا وحدها وربطها العديد من الخبراء بالتغير المناخي.

وتأتي المسيرة قبل أسابيع من مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين للمناخ “كوب26” الذي سيبحث في تقديم الحكومات مزيداً من الالتزامات لحصر احترار المناخ على النحو المنصوص عليه في اتفاق باريس للمناخ المبرم عام 2015.