زي الرجال التقليدي في دمشق ودير الزور ضمن جديد التراث الشعبي

استهلت مجلة التراث الشعبي الفصلية عددها الجديد بالحديث عن مهرجان للتراث أقامته وزارة الثقافة في جزيرة أرواد احتفاء بهذه البقعة السورية التي لا تزيد مساحتها على 20 هكتارا ولكنها احتضنت حضارات عديدة تشهد عظمة وطننا.

ونقرأ في العدد مقالا للدكتور ثائر زين الدين عن الزغاريد وتطورها من العصر القديم للعصر الحديث ملازمة الإنسان السوري في الأعراس والأفراح والعودة من الحج والسفر واستقبال الشهداء والحث على التصدي للعدو.

وكتب الباحث أحمد الحسين عن أهازيج العمل في الجزيرة السورية من أغاني ورود الماشية لسقايتها وجز الصوف وغزله ونسجه والحصاد وجمع الحطب وغيرها فيما خصت المجلة اللباس التقليدي في دير الزور للرجال بدراسة للدكتور حسام جميل النايف من ألبسة الرأس والبدن وألبسة المناسبات وغيرها.

ملابس الرجال الدمشقيين بين القرنين الـ 20 والـ21 من القنباز إلى الجينز كانت عنوان الدراسة التي قدمها الباحث نبيل تللو فيما قدم الدكتور مهند بيازيد دراسة عن تحول المولوية من رقصة دينية لفلكلور شعبي.

وتحدث الدكتور حسان عبد الحق عن البيت العربي في مدينة الرحيبة بريف دمشق وتجهيزاته واختار لنا الدكتور ابراهيم محمد المحمود وعدنان قبرطاي في مقالين منفصلين مقتطفات من الأمثال الشعبية في البيئة الشامية والأمثال الشركسية.

وعرض الدكتور علي حسن موسى للأفراح في منطقة سلمية في الأعراس بمحطاتها والولادة وختم قراءة القران الكريم وأفراح الخلاصة والقصاص بمناسبة الانتهاء من أعمال المواسم الزراعية وغيرها.

ومن تراث منطقة الساحل عرضت المجلة مقالات حول عادات الحمل والولادة للدكتورة ناهد محمود حسين ولعيد القداس أو الغطاس لندا حبيب علي وللمأكولات الشعبية لشادي سميع حمود.

وخصت المجلة دراسة مستفيضة للتراث الشعبي في السويداء عبر الحديث عن الزراعة التقليدية والأدوات التراثية المستخدمة في ذلك من إعداد الباحث سلمان البدعيش.

واختتم العدد بمقالة للدكتور محمد قاسم حول معتقدات عرب الجاهلية في الدم.

سانا