روسيا: من السابق لأوانه الحديث عن الاعتراف بـ(طالبان)

أكدت روسيا أن أجندة المحادثات الدولية الخاصة بالوضع في أفغانستان التي تستضيفها موسكو اليوم لن تتضمن مسألة الاعتراف بحركة طالبان كسلطة شرعية في هذا البلد.

ونقل موقع روسيا اليوم عن السفير الروسي في أفغانستان دميتري جيرنوف قوله للصحفيين لدى وصوله إلى مقر انعقاد الجولة الثالثة من محادثات صيغة موسكو بشأن أفغانستان “من السابق لأوانه الحديث عما إذا كانت مسألة الاعتراف بحركة طالبان ستناقش خلال اجتماع اليوم”.

وذكر جيرنوف أن طالبان المدرجة على قائمة التنظيمات الإرهابية في روسيا لم تطلب من موسكو أي دعم عسكري مشدداً على أن ذلك خارج نطاق النقاش إطلاقاً.

وأشار إلى أن موسكو تعمل حالياً على تنظيم رحلة إجلاء جديدة من العاصمة الأفغانية كابول وإيصال مساعدات إنسانية إلى أفغانستان متعهداً بالإعلان رسمياً عن ذلك عندما سيتم تحديد موعد.

وينعقد في العاصمة الروسية اجتماع صيغة موسكو بمشاركة ممثلين عن كل من روسيا وإيران وباكستان والصين والهند وكازاخستان وتركمانستان وأوزبكستان بالإضافة إلى وفد من حركة طالبان.

ومن المتوقع أن يتركز الاجتماع على مناقشة أفق تطور الأوضاع العسكرية والسياسية في أفغانستان والمساعي الدولية الرامية إلى تفادي تجنيب هذا البلد أزمة إنسانية.

سانا