تركيا: تزعم بأن لها الحق في دخول سوريا مثل روسيا

تبجح المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أن لتركيا الحق في الدخول إلى سوريا مثلما قامت الولايات المتحدة أو روسيا.

وقال قالن، في حديث لمجلة “دير شبيغل” الألمانية نشر الجمعة، إنه لا ينتظر أن يرسل الغرب قوات إلى المنطقة من أجل حماية المعارضة في إدلب السورية.

ولفت إلى أن “بعض الأصدقاء” الأوروبيين ينتقدون تركيا لنشرها قوات في سوريا، قائلا: “رغم أن ذلك يجب أن يرضيهم، لأننا نبقي الـ2.5 مليون شخص في أدلب دون القدوم لأروبا بوجود الجنود الأتراك فيها”.

وأوضح أن أصدقاء بلاده في الغرب يتصرفون وكأن تركيا قوة احتلال في سوريا، مشددا على أن الطرف التركي لم يطمع في أي أرض سورية، لكنه اضطر إلى اتخاذ هذه الخطوة من أجل أمنه في المنطقة.

واعتبر قالن أن تركيا لاقت العقوبات بدل الشكر، لأنها أضرت بوجود “حزب العمال الكردستاني” في المنطقة.

كما و رفض الادعاءات بانتهاك تركيا للقانون الدولي في سوريا.

مضيفا نحن لنا حق مشروع في الدفاع عن النفس هناك، فإذا تم الاعتراف بحق روسيا والولايات المتحدة في دخول سوريا، فنحن نمتلك الحق نفسه”.

و منذ العام 2016 أطلقت القوات التركية 3 عمليات عسكرية شمال سوريا شملت أراض في محافظات حلب والرقة والحسكة ضد تنظيمي “داعش” و”وحدات حماية الشعب” الكردية، وكذلك واحدة أطلق عليها اسم “درع الربيع” في إدلب مناصرة للتنظيمات الارهابية ضد الجيش السوري في 27 فبراير 2020.

المصدر: RT