الصين: واشنطن تتسبب بتهديدات خطيرة للسلام الإقليمي

أكدت الصين أن الولايات المتحدة تتسبب بتهديدات خطيرة للسلام الإقليمي داعية إياها إلى توضيح أسباب ومكان وقوع حادثة إصابة غواصة هجومية تابعة لبحريتها تعمل بالطاقة النووية.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان قوله في مؤتمر صحفي اليوم إنه “منذ فترة طويلة كانت الولايات المتحدة تثير الاضطرابات وتخلق التوترات في بحر الصين الجنوبي تحت مسمى حرية الملاحة وهذا هو السبب الجذري للحادث”.

واعتبر تشاو أن “الولايات المتحدة تعمدت تأخير وإخفاء تفاصيل الحادث لأنها تفتقر إلى الشفافية والمسؤولية وأنه لا خيار أمام الصين والدول المجاورة لبحر الصين الجنوبي سوى التشكيك في حقيقة الحادث ونواياه”.

وكان الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي أعلن في بيان أمس عن تعرض “الغواصة الهجومية (يو اس اس كونيتيكت) من فئة (سي وولف) والتي تعمل بالطاقة النووية لتصادم بجسم غير معروف في الثاني من الشهر الحالي ما أدى لتضررها وإصابة عدد غير محدد من البحارة” رافضاً الافصاح عما اصطدمت به الغواصة خلال الحادث أو حتى تحديد مكان وقوع الاصطدام.

وانتقد تشاو قرار الولايات المتحدة وبريطانيا مؤخراً التعاون في مجال الغواصات النووية مع أستراليا وإرسال غواصات نووية إلى آسيا والمحيط الهادئ موضحاً أن هذا الأمر يخلق خطر الانتشار النووي ويحرض على سباق التسلح كما أنه يقوض بناء منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب شرق آسيا ويزيد بشكل كبير من فرص وقوع حوادث نووية.

ودعا تشاو الولايات المتحدة إلى التخلي عن عقلية الحرب الباردة القديمة والأفكار الجيوسياسية ضيقة الأفق ووقف هذه الممارسات الخاطئة التي تقوض السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.