إطلاق مشروع لتعزيز قدرة المجتمعات المحلية في الغوطة الشرقية لمواجهة تغيرات المناخ ونقص المياه

أطلقت وزارة الإدارة المحلية والبيئة بالتعاون مع شركاء من الأمم المتحدة اليوم مشروعا لتعزيز قدرة المجتمعات المحلية في الغوطة الشرقية لمواجهة تغيرات المناخ ونقص المياه.

المشروع الذي أطلقته الوزارة خلال ورشة عمل ينفذ بالتعاون مع برنامجي الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الموئل” والانمائي “يو ان دي بي” ومنظمة الأغذية والزراعة الفاو لدعم قدرات المجتمعات المحلية في الغوطة الشرقية بريف دمشق من خلال الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية وتدخلات التكيف الفورية.

ويتشارك في تنفيذ المشروع مع وزارة الإدارة المحلية وزارتا الزراعة والموارد المائية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي والمجتمع المحلي في بلدات المليحة وزبدين ودير العصافير ومرج السلطان في الغوطة الشرقية ويهدف إلى تعزيز قدرة المؤسسات الحكومية والمجتمعات المحلية والفئات الأكثر ضعفا في تلك البلدات وتقييم الموارد الطبيعية وتخصيصها وإدارتها ولا سيما المياه والأراضي بطريقة فعالة ومستدامة لتكون قادرة على مواجهة تغيرات المناخ.

ومن المخرجات المنتظرة من المشروع إجراء المسوحات الحقلية وإعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي وتحويلها باتجاه محطة المعالجة وتركيب محطة معالجة لمياه الصرف الصحي متنقلة مدمجة لاستخدام موارد مياه غير تقليدية واعادة تأهيل قنوات الري لتحويل المياه المعالجة لاستخدامها لأغراض الري.