أمريكا تعين وسيطا إسرائيل لترسيم الحدود البحرية بين لبنان و فلسطين المحتلة

كشفت وسائل إعلام العدو ، اليوم الأحد، عن اسم الوسيط الأمريكي الذي أوكلت إليه مهمة التوسط لترسيم الحدود البحرية بين لبنان و المناطق المحتلة من قبل إسرائيل.

وأفاد الموقع الإلكتروني العبري واللا، صباح اليوم الأحد، بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد عيَّن آموس هوشستين، كبير مستشاري البيت الأبيض لأمن الطاقة، مهمة خاصة تتعلق بحل الصراع حول الحدود البحرية واحتياطيات الغاز في البحر المتوسط بين لبنان والمحتل الإسرائيل.

ونقل الموقع عن مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية أن آموس (عاموس) هوشستين من أصول يهودية وولد في إسرائيل، وهو أحد المقربين جدا من الرئيس الأمريكي، فيما سبق وتم ترشيحه من قبل لمنصب السفير الأمريكي لدى تل أبيب، بعد تنصيب إدارة بايدن.

ومن المفترض وصول هوشستين إلى المنطقة، الشهر الجاري، بهدف إجراء جولة جديدة من المحادثات بين لبنان وإسرائيل.

وفي أيار الماضي، أعلنت وسائل إعلام لبنانية أن الجولة السادسة من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود بين لبنان والأحتلال الإسرائيل تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى.

وانتهت الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية، دون أن تتضح أية معلومات تفيد إلى احتمال توصل الجانبين إلى تقدم فعلي في هذه القضية الشائكة، التي باتت محكومة باعتبارات تقنية معقدة.

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت، قبل أسبوعين، أن الرئيس ميشال عون، بحث مع رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، ووزير الخارجية، عبد الله أبو حبيب، الخطوات التي سيتخذها لبنان ردا على استعداد العدو الإسرائيل للقيام بعمليات تنقيب في مناطق بحرية متنازع عليها بينها.

واتهم رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، الإحتلال بنقض اتفاق الإطار الخاص بترسيم الحدود البحرية بينهما، لقيامها بالتحضير للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة بحرية متنازع عليها.

ويخوض الكيلن الإسرائيل و لبنان، منذ تشرين الأول الماضي، محادثات بوساطة أمريكية لحل قضية المناطق المتنازع عليها.

المصدر : سبونتك