بوتين يحذر من سباق تسلح جديد

6

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من احتمال مواجهة منطقة آسيا والمحيط الهادئ جولة جديدة من سباق التسلح وذلك مع انهيار معاهدة إزالة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

وقال بوتين في حديث له خلال قمة دول رابطة جنوب شرق آسيا “آسيان” اليوم عبر تقنية الفيديو “بدأت المنطقة تواجه احتمال ظهور هذه الأسلحة الضاربة على مساحتها الشاسعة وبالتالي احتمال بدء جولة جديدة من سباق التسلح”.

وأشار بوتين إلى أن إدراك روسيا هذا الخطر الكامل دفعها لأن تعلن وقفا اختياريا أحادي الجانب لنشر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ومناطق أخرى من العالم ودعت إلى مناقشة جادة بشأن هذه المسألة مع جميع الدول المهتمة بذلك مؤكدا أن المقترح الروسي لا يزال ساري المفعول وأهميته تتزايد من يوم لأخر.

يشار إلى أن معاهدة الحد من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى تقضي بامتناع الجانبين الأمريكي والروسي عن تصنيع أو تجريب أو نشر أي صواريخ باليستية أو مجنحة أو متوسطة وبتدمير كل منظومات الصواريخ التي يتراوح مداها المتوسط بين 1000 و5500 كيلومتر ومداها القصير 500 كيلومتر.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السابق أعلن مطلع 2019 تعليق التزامات بلاده بمعاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى الموقعة عام 1987 بينما أكدت روسيا أن الاتهامات الأمريكية لها بانتهاك المعاهدة لا أساس لها من الصحة.