الكاتبة اعتدال الشوفي تفوز بجائزة كتارا للرواية العربية

8

فازت الكاتبة السورية اعتدال نجيب الشوفي بجائزة كتارا للرواية العربية بدورتها السابعة عن روايتها هذيان الأمكنة ضمن فئة الروايات غير المنشورة.

وتسلط الرواية الفائزة الضوء على الحالة السورية خصوصاً والعربية عموماً والظروف التي عاشها السوريون خلال السنوات العشر الأخيرة بما فيها من هجرة وخراب نتيجة الحرب على سورية وتتحدث عن مصائر جيل الشباب الذين عاشوا هذه الفترة ضمن حبكة أدبية تناولت تفاصيل من هذه الظروف ومنعكساتها.

ولفتت الشوفي في تصريح لمراسل سانا إلى أن روايتها هذيان الأمكنة أنجزتها منذ قرابة عامين وتقع في نحو 227 صفحة وحصلت على موافقة اتحاد الكتاب العرب لنشرها عن طريق دار ظمأ للطباعة والنشر والتوزيع بالسويداء قبل نحو عام إلا أنها لم تنشرها وشاركت بها مطلع العام في مسابقة جائزة كتارا التي أعلن عن نتائجها أمس.

وتشير الكاتبة الشوفي إلى أنها بدأت مسيرتها في الأدب كموهبة حتى أصبح لديها كم كبير من الخواطر والنصوص السردية المتفرقة والقصص القصيرة جداً حيث ساعدتها صفحات التواصل الاجتماعي في المشاركة بها ضمن مجموعات محلية وعربية وصدرت لها أعمال ضمن أربعة كتب مشتركة مع كتاب عرب هي الوهم الجميل وقلب واحد اللذان صدرا في مصر وسنابل الحبر الصادر في الجزائر ورفة الحرف الصادر عن ملتقى القصة القصيرة جداً في السويداء.

يشار إلى أن الكاتبة اعتدال الشوفي من مواليد قرية عوس بمنطقة صلخد بمحافظة السويداء عام 1968 وهي خريجة المعهد المتوسط الطبي اختصاص مخابر وتعمل لدى المؤسسة العامة لمياه الشرب في السويداء.

وجائزة كتارا للرواية العربية تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا منذ عام 2014 تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) وشارك فيها هذا العام 2321 عملاً من مختلف البلدان.

سانا