هيئة التميز والإبداع تنهي مسابقات الأولمبياد الوطني للروبوت وتمنح ثلاث جوائز إضافية هذا العام.

كشفت رئيسة هيئة التميز والإبداع هلا الدقاق عن نتائج مسابقة أولمبياد الروبوت الوطنية الفئة المتوسطة المسابقة النظامية، مبينة أنه حصل على المركز الأول المركز الوطني للمتميزين، وجاء في المركز الثاني فريق سيراروبو ـ دمشق، وحصل على المركز الثالث أوبن مايندس سنتر.

وأشارت الدقاق إلى أنه حاز جائزة فريق التحدي في البطولة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية فرع دمشق، وعلى جائزة فتيات القوة فرع الجمعية في السويداء، وجائزة أصغر فريق في البطولة كانت من نصيب سيرا روبو حمص.

وحول نتائج مسابقة مهندس المستقبل تحدي السيارة الذاتية القيادة بينت أنه حصل على المركز الأول المركز الوطني للمتميزين، وجاء في المركز الثاني روبوكان هيست، والمركز الثالث كان من نصيب جامعة المنارة.

وفي المسابقة المفتوحة حاز المركز الأول سيراروبو دمشق، والمركز الثاني سيرا روبو حمص وجاء في المركز الثالث جينوس.

وعن نتائج المسابقة النظامية الفئة العلمية أوضحت رئيسة الهيئة أنه حصل على المركز الأول الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية فرع دمشق، وجاء في المركز الثاني المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، والمركز الثالث حازه المركز الوطني للمتميزين.

وفي الفئة الابتدائية حاز المركز الأول سيراروبو دمشق، والمركز الثاني الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية فرع حمص، وفي المركز الثالث جاء فرع الجمعية في اللاذقية.

وأوضحت الدقاق في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه تم هذا العام منح ثلاث جواز إضافية هي فريق التحدي هو فريق مكون من جمعية صم وبكم ثلاثة أشخاص استطاعوا أن يحققوا نتائج جيدة، وجائزة فتيات القوة وهو فريق جميع أعضائه إناث اثنتان منهن من ذوي الإعاقة، وأصغر فريق مشارك كان بعمر ثماني سنوات.

وأشارت إلى أن إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع أقامت المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي 2021 WRO Syria..، بحثاً عن المواهب المتميزة والطامحة في علوم الروبوت، تحت عنوان مستقبل الطاقة Power Bots -The Future of Energy، وذلك أمس وأمس الاول. بمشاركة 59 فريقاً و31 حكماً، موضحة أن هذه الفرق تتكون من 175 مشاركاً يشرف على تدريبهم 45 مدرباً، وتنتمي إلى محافظات دمشق، حمص، حلب، السويداء، حماة، اللاذقية، طرطوس، وذلك ضمن فئات.

المسابقة النظامية Regular Category، وسجل فيها 43 فريقاً موزعين حسب فئاتهم العمرية إلى الفئة الابتدائية Elementary من 10 – 13 سنة، وسجل فيها 13 فريقاً، والفئة المتوسطة Junior من 13- 16 سنة، وسجل فيها 18 فريقاً، والفئة العليا Senior من 16 – 19 سنة، وسجل فيها 11 فريقاً، والمسابقة المفتوحة Open Category، وسجل فيها 9 فرق، ومهندسو المستقبل Future Engineers، وسجل فيها 8 فرق.

وأوضحت رئيسة الهيئة أن هذه البطولة، هي المسابقة المؤهلة للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي World Robot Olympiad التي ستقام عن بعد، خلال شهر تشرين الثاني المقبل 2021، وتهدف المسابقات الثلاث إلى استخدام المزيد من الطاقة من المصادر المتجددة كـ (طاقة الرياح – الطاقة الشمسية – طاقة المياه).

ولفتت إلى أن فعاليات اليوم الأول تضمنت عملية تدريب ومعايرة لحساسات الروبوتات على الطاولات الخاصة بكل مسابقة، واختتم اليوم الأول بعد ساعات طويلة من العمل بشغف وحماسة بين المشاركين، لإثبات إمكانيتهم في علوم الروبوت والمنافسة على الانتقال إلى جولات اليوم الثاني، واختتمت جولات اليوم الأول من المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي WRO Syria 2021، بمشاركة الفرق الـ59 الموزعة ضمن المسابقات الثلاث النظامية والمفتوحة ومهندسي المستقبل.

وبينت الدقاق أن كل فريق مشارك ضمن المسابقة النظامية بفئاتها العمرية الثلاث الابتدائية والمتوسطة والعليا، أجرى ثلاث جولات محكمة، قام خلالها بتنفيذ المهمة الأساسية ضمن فئته إضافة إلى الشرط المفاجئ، وجرى التنافس بين الفرق في كل فئة عمرية للحصول على أعلى نقاط.

أما في مسابقة مهندسي المستقبل، فبينت أنه أجرى كل فريق مشارك جولتين محكمتين على الحلبة نفسها ركزت على انجاز الروبوت لعملية الدوران ضمن الحلبة من دون وجود أي عوائق، حيث تتأهل الفرق الخمس الحاصلة على أعلى نقاط في جولات هذا اليوم، للمشاركة في جولات اليوم الثاني من المسابقة.

كذلك تم إجراء جولة تحكيمية واحدة لكل فريق مشارك ضمن المسابقة المفتوحة، وكانت نتائج اليوم الأول في تحدي السيارة الذاتية القيادة في مسابقة مهندسي المستقبل من البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي WRO Syria 2021، وشارك في اليوم الأول من المسابقة 8 فرق تأهل منها 5 فرق إلى المشاركة في جولات اليوم الثاني. وتقدم المشاريع المشاركة أفكار عديدة لاستخدام المزيد من مصادر الطاقة المتجددة كـ (طاقة الرياح– الطاقة الشمسية– طاقة المياه- طاقة الضغط).

وبينت أنه في اليوم الثاني للمسابقة زاد التركيز والإصرار مع زيادة في حدة المنافسة بهدف حصد المزيد من النقاط في أفضل وقت.

الوطن