مشاريع لتحسين واقع المياه والكهرباء في قرى وبلدات بريف دمشق

مشاريع لتحسين واقع المياه والكهرباء في قرى وبلدات بريف دمشق.موقع أصدقاء سورية.
مشاريع لتحسين واقع المياه والكهرباء في قرى وبلدات بريف دمشق.موقع أصدقاء سورية.

تتواصل مشاريع تحسين الواقع الخدمي في محافظة ريف دمشق وتركزت في بلدتي حتيتة التركمان وحمورية وقرية دربل على تأمين مياه الشرب وزيادة التغذية بالاعتماد على الطاقات البديلة.

رئيس المجلس المحلي في بلدة حمورية دعاء الحمصي أشارت لمندوبة سانا إلى المباشرة في تنفيذ محطة تحلية لتأمين مياه الشرب للبلدة على مساحة 250 مترا مربعا تعمل على الطاقة الشمسية وتنفيذ منهل للمياه وسط البلدة يوفر مياه الشرب للأهالي.

الحمصي لفتت إلى الانتهاء من تركيب خط كهرباء صناعي للمنشآت الصناعية المتمركزة في حمورية معفى من التقنين ما عدا يومي الجمعة والسبت وتركيب شبكة كهرباء كاملة تغذي نحو 70 بالمئة من أهالي البلدة ومركز تحويل باستطاعة ألف ك ف ا.

وذكرت الحمصي أن مشروع تبديل شبكة خطوط الصرف الصحي قيد التصديق وسيباشر به خلال الشهر الجاري مشيرة إلى بدء ترميم 50 منزلا بالتعاون مع إحدى المنظمات الدولية.

وفي حتيتة التركمان بين رئيس المجلس المحلي حسام الحاج علي تجهيز أربع آبار لمياه الشرب وتركيب مضخات تعمل على الطاقة الشمسية اثنان منها يعملان والعمل جار على ترميم خزان للمياه بسعة نحو 250 مترا مكعبا يسهم بإيصال مياه الشرب لجميع أهالي البلدة مشيرا إلى إنجاز نحو 70 بالمئة من مشروع صيانة خطوط الصرف الصحي.

وفي دربل بين رئيس المجلس المحلي عطا سعدات الانتهاء من تركيب 28 لوحا على إحدى الآبار تعمل على الطاقة الشمسية بالتعاون بين وزارة الإدارة المحلية والبيئة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري تغذي نصف سكان القرية بطاقة إنتاجية 6 أمتار مكعبة في الساعة وتنفيذ مشروع إنارة على الطاقة الشمسية للشارع الرئيسي في القرية بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية منارة قطنا المجتمعية.

سعدات لفت إلى انتظار الموافقة لتجهيز بئرين مع خزان بسعة 300 متر مكعب بالتعاون مع مبادرة أهل الشام على الطاقة الشمسية كاشفا عن مشروع لتبديل شبكة الصرف الصحي في حارة الحرث بقيمة تقدر بـ 33 مليون ليرة سورية قيد الإعلان.

 سفيرة اسماعيل

المصدر:سانا