مدير المواساة : 90 بالمئة معدل الزيادة … وسورية دخلت الذروة الرابعة بعدد الإصابات

كشف مدير الهيئة العامة لمشفى المواساة الجامعي بدمشق عصام الأمين أن سورية دخلت فعلياً بالذروة الرابعة بعدد إصابات كورونا، في حين أكد مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة توفيق حسابا عدم ظهور أي حالة لفيروس كورونا المتحور في سورية من بين الحالات الإيجابية التي رصدتها الوزارة وأرسلت مسحاتها لتحديد نمط الفيروس في مخابر الصحة العالمية الإقليمية.

وأكد حسابا أن مخابر وزارة الصحة لديها الإمكانية لتحديد إن كانت الحالة إيجابية أو سلبية فقط، ولا توجد إمكانية في تلك المخابر لتنميط الفيروس، وهذا يتم من خلال مخابر الصحة العالمية.

وأضاف: إن الإصابات اليوم في منحى تصاعدي، ولا يمكن التكهن بموعد الوصول إلى الذروة أو العدد الذي سنصل إليه في الذروة.

وعن توافر اللقاح في البلاد بيّن مدير الإسعاف والطوارئ أن جميع أنواع اللقاح المعتمدة من وزارة الصحة متوافرة في جميع المحافظات، ومازال متاحاً لجميع المواطنين في كل مراكز وزارة الصحة المعتمدة لذلك وفق المنصة الوطنية للقاح، وأشار إلى أن هناك بعض المحافظات نفد لديها لقاح «إسترازينكا» خلال اليومين الماضيين، والآن هو في طريقة للوصول إلينا من خلال منصة «كوفاكس» وسيتم توزيعه للمحافظات التي تحتاجه ولا يتوافر لديها مخزون من هذا اللقاح وفق جدول تم إعداده مسبقاً من وزارة الصحة.

من جهته أشار الأمين إلى أن معدل الزيادة في الإصابات وصلت إلى 90 بالمئة خلال الأسبوعين الماضيين مقارنة مع الأعداد السابقة وحالة التسطح في منحنى الوباء.

وبيّن الأمين أن نسبة الإشغال في المشفى تقترب من 100 بالمئة، معتبراً أن الأرقام تقترب من الأرقام التي كنا نشهدها خلال الذروات السابقة، مع التأكيد على أن عدد المرضى المشتبه بإصابتهم بالفيروس خلال الشهر الجاري يقدر بـ78 حالة منهم من ثبتت إصابتهم ومنهم من أظهرت نتيجة المسحة عدم إصابتهم بالفيروس.

الوطن