للعازبين…الوصول إلى “عش الزوجية” يحتاج 25 مليون و770 ألف ليرة.

يحتاج الشابان المقبلان على الزواج وتأسيس حياتهما الخاصة في ريف “حمص” (أم الفقير)، إلى نحو 25 مليون و770 ألف ليرة سورية، متضمنة منزل مساحته 60 متر مربع، وفرش المنزل “من قريبو” وحفلة الزفاف.

بالنسبة للمنزل، قال “سامر كبا” متعهد بناء وإكساء في بلدة “فيروزة” بريف “حمص” الغربي، إن كلفة بناء شقة صغيرة على العضم بمساحة 60 متر مربع تبلغ 7 مليون و 800 ألف ليرة سورية، وأضاف في تصريحات سابقة لـ”سناك سوري” أن كلفة البناء مع إكساء جيد تصبح كاملة نحو 15 مليون ليرة سورية.

15 مليون ليرة سورية كلفة بناء منزل بمساحة 60 م2

وبعد الانتهاء من خطوة بناء المنزل، تأتي الخطوة الثانية وهي الفرش، والذي يكلف وفق لقاءات سابقة لـ”سناك سوري” مع تجار موبيليا وشباب اشتروا فرش منزلهم، نحو 5 ملايين ليرة بالمتوسط، ويشمل المبلغ غرفة معيشة وغرفة نوم وتجهيزات مطبخ.

من خرج سالماً غانماً من معركتي البناء والفرش، سيتعين عليه الانتقال للخطوة الثالثة وهي حفل الزفاف، والذي تبلغ كلفته 5 ملايين و770 ألف ليرة سورية، متضمنة طعام 150 شخصاً من المدعويين، ولباس العروسين، وسيارة نقلهما والورود، والتصوير وأجرة المطرب أو الفرقة التي ستحيي الحفل.

وسطياً كلفة فرش المنزل 5 ملايين ليرة، وكلفة حفل الزفاف لـ150 شخص من المعازيم 5 ملايين و770 ألف ليرة

كم سنة يحتاج تجميع مبلغ تأسيس الحياة الزوجية؟

فلنفرض جدلاً أن راتب أحدهم 100 ألف ليرة سورية (الحد الأدنى للرواتب اليوم 71 ألف ليرة)، فإنه سيحتاج إلى 21 سنة و4 أشهر ليجمع المبلغ، وفي حال كان هذا “الأحدهم” قد تعرّف على شريكة حياته والتي تمتلك راتباً يوازي راتبه، وأرادا بناء “عش الزوجية” بشكل مشترك، فإن الزمن سينخفض إلى 10 سنوات و8 أشهر، طبعاً هذا في حال لم يصرفا أي قرش من راتبهما طيلة تلك المدة!.

لكن وبالاستناد إلى تذبذب الأسعار وارتفاعها بشكل كبير مؤخراً، فإن مبلغ تكلفة الزواج اليوم، قد يرتفع لعدة أضعاف خلال الـ21 سنة.

يذكر أن هذا البحث البسيط يتناول ريف حمص ويتضمن الحديث عن الشريحة من الشباب التي لا تتلقى أي مساعدات من الأهل، وهي موجودة في المجتمع السوري، بالمقابل هناك شريحة أخرى تتلقى دعماً من الأهل، أو تمتلك عملاً في القطاع الخاص راتبه أعلى ومن الممكن لتلك الشرائح أن تحقق المطلوب خلال عدد سنوات أقل.

سناك سوري