رضوان الأبرش… إنجازات في كرة القدم وتاريخ حافل بالأهداف

يملك رضوان الأبرش مكانة عالية عند جماهير كرة القدم السورية عامة وجماهير مدينة حلب خاصة من خلال مسيرته الرياضية التي تميزت بتسجيل وصناعة العديد من الأهداف على الصعيدين المحلي والدولي.

وفي تصريح لمراسل سانا الرياضي قال الأبرش: مشواري الرياضي بدأ عام 1986 في منتخب مدارس حلب ومثلت فريق مدرسة عين جالوت ثم انتقلت إلى نادي الاتحاد لفئة الصغار بإشراف المدرب شيخو العبد الله وتدرجت بالفئات جميعها ففي عام 1987 لعبت مع الناشئين بإشراف المدرب المرحوم عبد الحميد عكام وحققت بطولة الدوري ولقب الهداف برصيد 22 هدفاً وبالوقت ذاته لعبت مع فريق الرجال في كأس الجمهورية بعدها ترفعت لفريق الشباب بإشراف المدرب محمد جقلان والروسي فلاديمير وحققت وصافة هدافي الدوري برصيد 14 هدفاً ثم انتقلت رسمياً للفريق الأول عام 1992 بإشراف المدرب أحمد هواش لعدة مواسم.

وأشار الأبرش إلى أن أولى بطولاته مع الفريق الأول هي بطولة كأس الجمهورية عام 1993 بعد الفوز على جبلة بركلات الجزاء الترجيحية وفي عام 1994 بطولة الدوري مع المدرب فاتح زكي وأحرزت 11 هدفاً مبينا أن أهم البطولات الخارجية التي شارك بها كانت بطولة الأندية العربية في تونس عام 1995.

وأضاف الابرش: احترفت مع نادي الجيش عام 1995 لموسمين فسجلت 6 أهداف وتعرضت لإصابة بكسر في اليد وفي الموسم الثاني سجلت 12 هدفا وحصلت على لقب ثاني هدافي الدوري وحصدنا حينذاك لقب كأس الجمهورية.

وتابع الأبرش.. وفي عام 1998 عدت لفريق الاتحاد وأنا أعاني من إصابة بعد عملية أجريتها بغضروف قدمي وبعد شفائي عدت للعب وكنت أحد أبرز المنافسين على لقب هدافي الدوري عام 1998 وأحرزت لقب هداف الدوري عام 2001 برصيد 17 هدفا ونلنا المركز الثاني مع فريق الاتحاد وانتقلت بعدها بعقد احترافي مع نادي البقعة الأردني فأمضيت 3 أشهر ثم عدت لنادي الاتحاد تلبية لدعوة القائمين على الفريق حينها حيث لعبنا عام 2002 موسماً مميزا بإشراف المدرب المصري حسن الشاذلي وأحرزت 11 هدفاً حينها وفي عام 2004 تلقيت عدة عروض لكي ألعب بالدوري الماليزي وعدة دوريات عربية أخرى لكن بسبب حاجة الفريق لي رفضت كل هذه العروض وفي عام 2005 قررت الانتقال للعب مع أمية الصاعد لدوري الدرجة الأولى وسجلت حينها 6 أهداف.

بعدها عدت لفريق الاتحاد وشاركت في دوري أبطال آسيا وأحرزنا بطولة كأس الجمهورية عام 2006 بعد فوزنا على فريق تشرين 3- صفر وكان ختام مشواري كلاعب كرة قدم مع نادي القرداحة عام 2007.

وبعد مشوار حافل بالملاعب انتقلت للتدريب بعد خضوعي للدورة التدريبية الآسيوية (سي) عام 2008 فدربت فريق ناشئي الاتحاد لموسمين متتاليين 2010-2011 وأحرزنا بالأول المركز الثالث وبالموسم الثاني بطولة الدوري ومن ثم نلت شهادة التدريب الآسيوية فئة (بي) عام 2011 فدربت فريق الشرطة ووصلنا إلى ربع نهائي كأس الاتحاد الآسيوي ووصيف للدوري السوري وفي عام 2016 انتقلت للعمل مع فريق العربي الأردني في أربد لعامين متاليين وفي عام 2019 عملت مساعداً لمدرب منتخب سورية للرجال في التصفيات الاسيوية المزدوجة وحققنا 15 نقطة من خمسة انتصارات متتالية.

يذكر أن الأبرش يشغل منصب رئيس اللجنة الفنية المؤءقت لكرة القدم في حلب وهو من أبرز اللاعبين السابقين الذين يتميزون بحس تهديفي وإنهاء الهجمة بكرة تلامس الشباك.

سانا