رحيل الفنان بسام البيطار عن عمر لم يتجاوز خمسين عاماً

نعى عشاق ومحبو التراث الشعبي في سورية الفنان بسام البيطار الذي غيبه الموت اليوم بعد معاناة مع المرض عن عمر لم يتجاوز خمسين عاماً.

البيطار الذي لقبه محبوه بملك العتابا كان على مدى عشرين عاماً صاحب تجربة مميزة في الغناء الشعبي وحاول الكثير من مغني العتابا والنمط الجبلي تقليده وتقديم أغانيه في حفلاتهم ولكنه بقي صوتاً مميزاً في هذا المجال.

وإذا كان انتشار البيطار متواضعاً قياساً بصوته القوي والمتميز ربما بسبب عدم سعيه إلى الشهرة واهتمامه بها بقدر اهتمامه وإخلاصه لفنه الجميل فإن أغانيه انتشرت وسبقته على يد الكثير مثل غزالة وبخيام الليهم ولا تسألوني وراجع عالديرة ومواويله ذات المحتوى الشعبي .

وكرمت وزارة الثقافة البيطار في شباط 2019 بمهرجان الأغنية التراثية الساحلية الذي أقيم بمجمع دمر الثقافي إلى جانب ابراهيم صقر وعادل خضور تقديراً منها لما قدموه للأغنية والتراث اللامادي.

الإعلامي ادريس مراد الذي كان مديراً لمهرجان الأغنية الساحلية أوضح لـ سانا أن البيطار كان من الأصوات المهمة التي تحمل في ثناياها الروح الساحلية وهو يختلف عن الآخرين في هذا النوع فيختار أغانيه بعناية وله أسلوب خاص بالأداء.

واعتبر مراد أننا برحيله افتقدنا صوتاً مهماً ورائداً في الأغنية التراثية رغم أنه لم يحصل على ما يستحق من الأضواء مع أنه كان يمثل الأغنية الساحلية السورية.

سانا