اليوم 70 مركزاً في الجامعات للتسجيل على المفاضلة … وزارة التعليم العالي: جاهزة واتحاد الطلبة يطلق مبادرة «عينك على اختصاصك»

تبدأ الجامعات السورية اليوم الأحد تلقي طلبات المتقدمين إلى مفاضلة القبول الجامعي في مختلف المراكز المخصصة ضمن الكليات على أن يستمر التسجيل حتى 39 الشهر الجاري وسط تأمين كل التجهيزات والمستلزمات تزامناً مع توجيهات وزارة التعليم العالي للجامعات بتبسيط إجراءات الطلبة المتقدمين والتسهيل عليهم في تسجيل رغباتهم مع وضعهم في صورة المعلومات التفصيلية عن الاختصاصات كلها.
وحددت التعليم العالي أكثر من 70 مركزاً معتمداً للتسجيل على مفاضلة القبول في جامعات دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة، وتشرين والبعث وحلب وحماة وطرطوس والفرات وفرعيها، وذلك للفرعين العلمي والتسجيل المباشر للفرع الأدبي، والسنة التحضيرية للكليات الطبية عام وموازٍ، ومفاضلات منح الجامعات الخاصة وطلاب المحافظات الشرقية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية والمعوقين والطلاب العرب والأجانب والسوريين غير المقيمين والمغتربين والثانويات المهنية بما يشمل مختلف أنواع المفاضلات.
هذا وأطلق الاتحاد الوطني لطلبة سورية مبادرة حملت عنوان «عينك على اختصاصك» تتضمن لقاءات حوارية مع عدد من عمداء الكليات في مختلف الجامعات وفق برامج يومية لوضع الطلبة بكل الاختصاصات والإجابة عنها من المعنيين مع تقديم لمحة كافية عن الدراسة في السنة التحضيرية، علماً أن المبادرة تستهدف كل طالب اجتاز المرحلة الثانوية ويبحث عن ملامح مستقبله من خلال التسجيل في المفاضلة واختيار رغبة تحدد مصيره القادم.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» دعا نائب رئيس جامعة دمشق صبحي البحري، جميع الطلاب إلى التروي والهدوء في تسجيل الرغبات، علماً أن الوقت كافٍ لتحديد الرغبة المطلوبة والاطلاع على الاختصاصات من خلال اللقاءات التي تجرى ضمن مبادرة «عينك على اختصاصك»، منوهاً بأنه بالمقابل يمكن للطالب تعديل الرغبة لأكثر من مرة ضمن قرار صادر عن التعليم العالي.
وبيّن أنه تم تخصيص 20 مركزاً للمفاضلة في دمشق، كما تم اتخاذ الإجراءات والتجهيزات اللازمة على صعيد المراكز وعدد الموظفين، متوقعاً أن تشهد المراكز ضغطاً كبيراً خلال الأيام الأولى من بدء التسجيل، مشيراً إلى أن بدء تلقي الطلبات يومياً عند الثامنة والنصف صباحاً.
ولفت البحري إلى تخصيص مراكز للسنة التحضيرية إضافة إلى كوات للتسجيل لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذلك في كلية الهندسة المدنية في دمشق.
وبموجب التعليمات الصادرة ضمن المفاضلة، يتاح للطالب أن يدون في بطاقة المفاضلة 45 رغبة للفرع العلمي كحد أقصى، منها 35 رغبة كحد أقصى للقبول العام والسنة التحضيرية، و10 رغبات كحد أقصى لمنح الجامعات الخاصة، كما يمكن للطالب في كل نوع منها أن يدون رغبة أو أكثر أو ألا يدون أي رغبة كأن يختار فقط قبولاً عاماً أو يختار فقط منح جامعات خاصة أو كلا القبولين.
ويشار إلى أن الطالب الذي يحصل على قبول بإحدى منح الجامعات الخاصة يعتبر قبولاً نهائياً، ولا يحق له الاستنكاف عنه، والقبول باختصاص آخر في الجامعات الحكومية، ولا يحق له التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي للجامعات الحكومية ومنح الجامعات الخاصة لباقي الاختصاصات. كما أن الطالب المقبول بنتيجة المفاضلة العامة لهذا العام لا يحق له التقدم للمفاضلة العامة في الأعوام القادمة وإن حصل على ثانوية جديدة.
وكانت أصدرت وزارة التعليم العالي مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2021– 2022، متضمنة الحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إلى مختلف أنواع المفاضلات، إضافة إلى الحدود الدنيا للتسجيل المباشر لطلاب الشهادة الثانوية العامة من الفرع الأدبي «عام وموازٍ».
وحددت الوزارة الحد الأدنى للمفاضلة في السنة التحضيرية للكليات الطبية 2330 درجة للقبول العام و2310 درجة للقبول الموازي.

الوطن