مجلة الحياة المسرحية تخصص ملف عددها الجديد لمسرح الطفل

9

احتوى العدد الجديد من مجلة الحياة المسرحية الفصلية مواضيع وظواهر وعروضاً جديدة شهدها المسرح السوري مؤخراً مسلطاً الضوء على مهرجانات لأبي الفنون في عدد من المحافظات.

وفي كلمة الافتتاح أشار رئيس التحرير جوان جان إلى أهمية الندوات التخصصية في المسرح التي عقدت وتناولت قضايا تخص واقع الخشبة السورية بشكل عام ومسرح الطفل في سورية بشكل خاص لافتاً إلى أن هذه الندوات أمر ألفته مسارحنا وصالات مراكزنا الثقافية ومهرجاناتنا الثقافية في دمشق وغيرها من المدن.

وفي العدد كتب الدكتور هيثم الخواجة وعبد الحكيم مرزوق مقالتين عن عرض ترنيمة الموت الذي قدم على خشبة المركز الثقافي في حمص فيما كتبت ندا حبيب علي عن عرض مايسترو الذي قدم على خشبة قومي اللاذقية وسلط دحام السلطان الضوء على عرضين قدما ضمن احتفالية المسرح العالمي في حلب والحسكة وكان محورهما جائحة كورونا.

وعرض الياس الحاج لنشاط مسرحي مكثف شهدته منارة اللاذقية التابعة للأمانة السورية للتنمية على حين قدمت هناء أبو أسعد مقالاً عن ورشة إعداد ممثل في مديرية المسارح والموسيقا.

وحول كتابات الأديب مالك صقور عن نتاجات بوشكين في المسرح والأدب كتبت نجوى صليبة مقالاً كما نقرأ بالعدد استعادة لتجربة الفنان المسرحي محسن عباس الذي غيبه الموت أواخر العام الماضي إضافة إلى مقال حول جوائز وزارة التربية لمسابقة يوم المسرح العالمي.

وأسهب باب مهرجانات في الحديث عن العديد من المهرجانات المسرحية التي شهدتها الخشبات في محافظات السويداء ودمشق وحمص والحسكة وحماة وحلب ودير الزور كما خص هذا العدد باباً كاملاً للحديث عن حضور المسرح في احتفالية يوم الثقافة السورية.

وفي باب احتفالية يوم المسرح العالمي كتب كل من الياس الحاج ومحمد هلال دملخي ومحمد خير كيلاني وكريستين كساب عن عروض قدمتها فرق في المحافظات بهذه المناسبة فضلاً عن ندوة نظمتها مديرية المسارح والموسيقا بمشاركة كتاب ومخرجين ونقاد وأكاديميين.

وفي باب نوافذ على المسرح العربي أعد الدكتور محمد سمير الخطيب سلسلة مقالات عن شخصيات عربية أبدعت في الخشبة من المصريين حسن عطية وفهمي الخولي واللبنانية وطفاء حمادي وأخرى تطرقت لظواهر ومهرجانات مسرحية في مصر وتونس والجزائر والعراق.

أما ملف العدد حول مسرح الطفل فنقرأ فيه مقالات عدة منها للدكتور حمدي الموصللي عن قضايا مسرح الطفل فيما كتب نادر عقاد عن الدراما الطفلية والمسرح التفاعلي وعرض محمد خير الكيلاني لتجربة سحاب جحجاح وعنون داود أبو شقرا مقاله بـ (مسرح الطفل أهمية ومهام).

وختم العدد الأديب المسرحي عبد الفتاح رواس قلعة جي في قراءات عن مشاريع تدريب الطلاب على المسرح وتنمية الثقافة فيه لما تقدمه من وعي ومعرفة.

سانا