حوار مع الدكتور عمار الخاني حول مرض اعتلال الشبكية السكري

161
ماهو مرض اعتلال الشبكية السكري
ماهو مرض اعتلال الشبكية السكري - رانيا ناربي- موقع أصدقاء سورية

بداية: ماهو مرض اعتلال الشبكية السكري؟

هو أحد مضاعفات مرض السكري يحدث بسبب نقص التروية في الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية، ينتج عنه نشوء أوعية دموية جديدة شاذة، يخرج منها سوائل تنفجر تؤدي لنزيف وارتشاحات تحت الشبكية، لابد لأي مريض سكري إلا أن يصاب بنسبة من هذا المرض “اعتلال الشبكية” في البداية، قد لا ينتج عنه أية أعراض أو قد يسبب مشاكل بسيطة في الرؤية، في النهاية، يمكن أن يسبب العمى، ويزداد طرداً” مع عدد سنوات الإصابة، وعدم انضباط سكر الدم عند المريض.

س_هل تتفاوت أعراض هذا المرض من مريض لٱخر؟

ج_يمكن أن تظهر الحالة لأي شخص مصاب بالسكر من النوع الأول” السكر الشبابي “أو النوع الثاني، وكلما طالت مدة الإصابة بالسكر قلت السيطرة عل نسبة السكر بالدم و يزداد احتمال حدوث مضاعفات في العين، كما ان النوع الثاني “المتقدمين في العمر” أكتر عرضة للإصابة بالاعتلال السكري للشبكية .

س_ ما التغيرات التي تميز الإصابة باعتلال الشبكية السكري؟

ج_عدة أنواع من الإصابات منها: ١_نزيف الجسم الزجاجي، ولا يسبب النزيف فقد البصر الدائم، وغالبا” مايزول الدم من العين خلال بضعة أسابيع أو شهور، ومالم تتضرر الشبكية يعود البصر إلى صفائه المعتاد.

 ٢_الإرتشاحات تحت البقعة الصفراء وهي عبارة عن تجمع سوائل ينتج عنها وزمة ويتم علاجها عن طريق الليزر أو الحقن، بغض النظر عن الإصابات الٱخرى للبقعة الصفراء الناتجة عن أمراض وراثية أو تنكسية وغيرها التي لايوجد لها علاج.

٣_بقعا”أو خيوط” داكنة عائمة في الرؤية

٤_عدم وضوح الرؤية

٥_فقدان البصر

س_ماهي عوامل الخطر لمرض اعتلال الشبكية؟

 1_ضعف السيطرة عل مستوى السكر في الدم

٢_ارتفاع ضغط الدم

٣_ارتفاع الكولستيرول

٤_مدة مرض السكري، كلما طالت فترة الإصابة بداء السكري، زاد خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري.

ماهي طرق للوقاية من مرض اعتلال الشبكية؟ التحكم الحذر في داء السكري”ضبط سكر الدم” متابعة دورية لطبيب العينية حتى في حال كانت الرؤية جيدة التعامل مع داء السكري كأسلوب حياة من خلال الحياة الصحية، الطعام، الحركة، النشاط، اتباع العلاج اللازم الحالة النفسية للمريض، يجب على المريض أن يكون مطمئنا “أنه إذا اتبع أساليب الوقاية والعلاج لهذا المرض تجاوز تفاقم الحالة المؤدية لفقدان البصر.

س_ماهي طرق العلاج لداء اعتلال السكري؟

ج_تبدأ بالمرافبة ثم بالمعالجة الليزرية، وفي حال وجود إرتشاحات ووزمات بالبقعة الصفراء يكون العلاج بالحقن، ويكون الحل النهاىي بالعمل الجراحي، ونتمنى أن لا يصل المريض الى هذه للحالة.

الدكتور عمّار الخاني: أخصائي بأمراض و جراحة العين .. خبرة ٢٢ سنة مزاولة مهنة سريرياً و جراحياً .. عضو الجمعية السورية لطب العيون عضو الجمعية الروسية لطب العيون رئيس قسم العينية في مشفى الشامي .. مشرف قسم العينية في مشفى المنار الدولي .. مشرف قسم العينية في مجمع ضاحية قدسيا الطبي ..

حوار: رانيا ناربي

خاص موقع أصدقاء سورية