الزراعة تحدد موعد قطاف الزيتون.. وتوصيات لضمان سلامة الثمار وجودة الزيت

7
الزراعة تحدد موعد قطاف الزيتون.. وتوصيات لضمان سلامة الثمار وجودة الزيت.موقع أصدقاء سورية.
الزراعة تحدد موعد قطاف الزيتون.. وتوصيات لضمان سلامة الثمار وجودة الزيت.موقع أصدقاء سورية.

حددت وزارة الزراعة موعد قطاف الزيتون في كل محافظة حسب مناخها موضحة أن الموعد هذا الموسم مبكر مقارنة مع مواسم سابقة بسبب الظروف المناخية وانخفاض الإنتاج.

ويبدأ القطاف في الـ 25 من أيلول الجاري بطرطوس وفي الأول من تشرين الأول القادم باللاذقية وفي العاشر منه بحمص وفي منتصف الشهر ذاته بحلب وحماة والغاب والرقة والحسكة وفي العشرين منه بدرعا والسويداء والقنيطرة وفي الخامس والعشرين منه بريف دمشق وفي الأول من تشرين الثاني القادم بإدلب.

وذكرت مديرة مكتب الزيتون المهندسة عبير جوهر لمندوب سانا أن موعد افتتاح المعاصر في المحافظات سيكون قبل أسبوع من موعد القطاف لإتمام عمليات الصيانة والتجريب بشكل جيد.

ودعت جوهر مزارعي الزيتون إلى الاهتمام باختيار الموعد المناسب للقطاف والذي يتحدد وفقاً لصنف الزيتون وكثافة المحصول على الأشجار والظروف المناخية والموقع الجغرافي للبستان وظروفه البيئية ونوع التربة ونوعية الزيت المستهدفة وإدارة الري.

وأوضحت مديرة مكتب الزيتون أنه يمكن تقدير النضج في الثمار والدخول في القطاف عندما يتلون حوالي 60 بالمئة من الثمار وهي الفترة التي يمكن الحصول فيها على أفضل كمية من الزيت وأعلى جودة.

وعن شروط القطاف الجيدة للحفاظ على سلامة الثمار بينت جوهر أنها تبدأ باختيار الطريقة المناسبة للقطاف للتقليل من الأضرار الميكانيكية المسببة للرضوض وتشوه الثمار وعدم خلط الثمار المتساقطة على الأرض ذات الجودة المنخفضة مع المقطوفة من الأشجار وتعبئة الثمار بالصناديق البلاستيكية لا أكياس الخيش أو البلاستيك التي تسبب تكدس الثمار وزيادة معدل تنفسها ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل الأكياس ويصبح وسطاً مناسباً لنمو الأعفان والفطريات والخمائر التي تفرز أنزيمات تسبب تحلل الزيت وزيادة نسبة الأسيد وبالتالي تدني مستوى الجودة وفساد الزيت بشكل أسرع إضافة إلى تأثيرها بشكل كبير على الخواص التذوقية والحسية نتيجة ظهور العديد من النكهات السلبية.

وشددت مديرة مكتب الزيتون على أهمية الإسراع قدر الإمكان في عصر الثمار بعد القطاف بحيث لا تتجاوز المدة 48 ساعة للمحافظة على سلامة الثمار وبالتالي جودة الزيت واختيار المعصرة التي تطبق الشروط المناسبة الصحيحة والصحية للحصول على زيت زيتون عالي الجودة.

غصوب عبود

المصدر:سانا