98.5 بالمئة معدل تنفيذ خطة الإقراض في المصرف الزراعي .. 35.7 مليار ليرة أقرضها الزراعي للفلاحين منذ بداية العام

صرح مدير عام المصرف الزراعي إبراهيم زيدان لـ«الوطن» أن المصرف منح عبر فروعه قروض منذ بداية العام الجاري حتى نهاية شهر تموز الفائت بقيمة 438.7 مليار ليرة وهو ما يمثل معدل تنفيذ نحو 98.5 بالمئة من خطة الإقراض للعام 2021 وأن الإقراضات توزعت على 35.7 مليار ليرة إقراضات المصرف و328 مليار ليرة إقراضات للمؤسسة العامة للحبوب و75 مليار ليرة لمؤسسة إكثار البذار.
وعن قيم الودائع لدى المصرف وأنواعها بين المدير العام أن إجمالي ودائع المصرف تجاوزت 111 مليار ليرة منها 95.7 مليار ليرة ودائع تحت الطلب وهو ما يمثل نحو 86.2 بالمئة من إجمالي ودائع المصرف.
بينما توزعت بقية الودائع على 2.5 مليار ليرة ودائع تحت الطلب (قطاع مالي غير مصرفي) ونحو 899 مليون ليرة ودائع لأجل و12.2 مليار ليرة ودائع التوفير على حين بقيت الودائع والحسابات المجمدة عند 62 مليون ليرة.
وعن دور المصرف الزراعي في تأمين مستلزمات الإنتاج بين أن المصرف مستمر في دعم النشاط الاقتصادي عبر تأمين الحاجة من الأسمدة وفق المتاح والممكن للمصرف بما يسهم في توفير المادة للفلاحين في المناطق الآمنة التي يمارس المصرف فيها نشاطه.
وفي هذا السياق أظهرت بيانات حصلت عليها «الوطن» أن إجمالي مبيعات المصرف في الشهر الماضي (تموز) بلغت 50 ألف طن بقيمة 25 مليار ليرة منها 3 آلاف طن من أسمدة سوبر الفوسفات و3 آلاف طن من أسمدة اليوريا و15.8 ألف طن من أسمدة نترات الأمونيوم و939 طناً من أسمدة السوبر فوسفات و313 طن أسمدة سلفات البوتاس.
واعتبر أن المصرف يعمل على منح القروض منذ عودة استئنافها حسب القرارات الخاصة بذلك وفق التعليمات التنفيذية لمنح القروض لدى فروع المصرف الزراعي مع التشدد في تطبيق ضوابط المنح والحفاظ على أموال المصرف وتوجيه القروض نحو المشاريع الإنتاجية وفق تعديلات جدول الاحتياجات الأخير الذي صدره المصرف الزراعي ويجري العمل به حالياً حيث أسهم تعديل جدول الاحتياجات بالتوافق أكثر مع احتياجات التمويل الفعلية للفلاحين والمستثمرين بما يسهم في الاستجابة لحالة التضخم الحاصلة وتمكين الفلاحين من الاستفادة من القرض وتأمين مستلزماتهم وفي المحصلة تمكينهم من الإنتاج ودعم النشاط الاقتصادي وتحقيق احتياجات السوق المحلية.
وأن معظم القروض التي يمنحها المصرف الزراعي هي قروض إنتاجية وليس هناك قروض استهلاكية لدى الزراعي، وأن هناك توجيهات لدى الفروع بتبسيط إجراءات التمويل ومنح القروض للمشاريع الزراعية وأنه تتم دراسة أي طلب يقدم لفروع الزراعي ومنح القروض المطلوب من دون أي تأخير بهدف تأمين التمويل للمشاريع الزراعية ودعم الإنتاج الزراعي وخاصة المشروعات ذات الطابع الحيوي والمشروعات التي تعزز الإنتاج والنشاط الزراعي، وأن المصرف جاهز لتمويل أي مشروع زراعي بشرط تحقق الجدية من قبل المستثمر. وسيقوم المصرف بالتمويل بالتوافق مع مراحل الإنشاء والإنتاج للمشروع بشكل مدروس وميسر بما يضمن مصلحة المستثمر والمصرف على التوازي، وأن سلة الإقراضات لدى المصرف الزراعي تتطابق مع توجهات الحكومة وخاصة فيما يتعلق بدعم القطاع الزراعي وتعزيز الإنتاج.

الوطن