زراعة السويداء تحذر من انتشار نبات التبغ الكاذب وتدعو إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لقلعه بالكامل

حذرت مديرية الزراعة بالسويداء من انتشار نبات التبغ الكاذب في بعض مناطق المحافظة داعية عند ملاحظته لإبلاغ أقرب وحدة إرشادية أو الاتصال بدائرة وقاية النبات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لقلعه بشكل كامل نظراً لخطورته من الناحيتين الصحية والزراعية.

وأشار رئيس دائرة الوقاية في مديرية الزراعة بالسويداء المهندس حاتم البربور في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى أن هذا النبات سام يستعمر الأراضي ويحل محل الأنواع الأصلية وينتشر بشكل سريع وينتج النبات الواحد في العام من 10 آلاف إلى مليون بذرة وأجزاؤه لا تحتوي النيكوتين كما في التبغ الحقيقي لكنه يحوي مركباً ساماً يسمى الأناباسين ويؤدي ابتلاع أي كمية منه إلى تسمم قاتل للإنسان والحيوانات بما في ذلك الأغنام والدواجن.

وبين البربور أن أعراض التسمم بالتبغ الكاذب تتمثل بزيادة إفراز اللعاب والشعور بالدوار والدوخة واضطراب الحركة والرؤية والسمع والشعور بالغثيان وكذلك التقيؤ والإسهال يتبعه ضيق بالتنفس وتشنجات وتقلصات عصبية وعضلية قد تصل إلى الوفاة.

وذكر أن طرق التخلص من النبات تتم عبر قلعه بالكامل من جذوره ويراعى أثناء ذلك تكميم العناقيد الزهرية والثمرية بأكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق وإتلافها حرقاً لمنع انتشار بذوره.

وأشار إلى أن نبات التبغ الكاذب أو التبغ الأزرق شجيري دائم الخضرة ينمو إلى ارتفاع قد يصل إلى 6 أمتار و أوراقه متبادلة ملساء مغطاة بطبقة شمعية شكلها بيضاوي أو رمحي لونها أخضر مزرق و أزهاره لونها أصفر تنتظم على هيئة عناقيد زهرية والزهرة أسطوانية الشكل فيما تكون ثماره عبارة عن كبسولات بيضاوية الشكل بداخلها كميات كبيرة من البذور صغيرة الحجم.

سانا