تحذير من موجة جديدة لكورونا في اللاذقية … مدير مشفى الحفة لـ«الوطن»: الإصابات تتزايد والوعي مطلوب

أكد مدير مشفى الحفة في اللاذقية الدكتور رامي عطيرة لـ«الوطن»، ضرورة التشدد في الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا خلال الفترة الحالية، لافتاً إلى تسجيل زيادة بأعداد المصابين في الأيام الماضية.
وأضاف مدير المشفى الذي كان مخصصاً لعزل مرضى كورونا، إنه رغم عدم وجود حالات مؤكدة حالياً في قسم العزل إلا أنه يتم تسجيل إصابات بشكل يومي لمراجعين يتبين أن نتائج المسحات لديهم إيجابية ولكن حالتهم ليست شديدة أي لا تستدعي القبول في المشفى وإنما تتطلب الحجر المنزلي فقط.
ولفت عطيرة إلى أن أرقام وزارة الصحة حول الإصابات بفيروس كورونا المسجلة يومياً تشير إلى تزايد في الأعداد -مع وصولها إلى 67 إصابة يوم الإثنين الماضي- ما يعني أن الوضع العام يشهد زيادة في حالات كورونا.
وحذر مدير المشفى من التراخي في اتباع الإجراءات الاحترازية، قائلاً: صحيح أن الحياة صعبة وتتطلب التنقل في أماكن مزدحمة إلا أن هذا لا يمنع من ارتداء الكمامة وعدم المصافحة، إضافة لأخذ وضعية معينة عند العطس بحيث لا يؤذي الشخص المحيطين به.
وشدد عطيرة على الوعي والحذر والتشدد بعوامل الوقاية قدر الإمكان لتكون الموجة الحالية خفيفة وغير واسعة، مبيناً أنه حتى الآن لا يوجد علاج نوعي لمصابي كورونا في أي من دول العالم، والاعتماد فقط على علاج الأعراض وعلى المناعة الذاتية للمصاب.
وحول نوع الإصابات بالموجة الحالية سواء كانت كورونا أو متحور دلتا، بيّن عطيرة أن تحديد نوع الفيروس يتطلب تحليلاً معيناً، مشيراً إلى أنه ما دامت الدول المحيطة بنا تسجل إصابات بالمتحور دلتا فحكماً لن نكون بمنأى عنه، ما يتطلب الوعي والحذر من الجميع.
من جهة ثانية، أظهر تقرير أن مشفى الحفة قدم خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، 29.931 ألف خدمة طبية، منها 16.111 ألف فحص مخبري، 4.602 صورة شعاعية تشمل 442 صورة طبقي محوري و281 صورة إيكو و3879 صورة بسيطة.
وبحسب التقرير – الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه تم خلال الفترة ذاتها إجراء 152 عملية جراحية في مشفى الحفة، و450 جلسة لمرضى الكلى، مع استقبال 6982 مراجعاً، وقبول 636 مريضاً في المشفى، وتقديم الخدمات الإسعافية لـ 2146 مريضاً، مقابل تقديم 4836 خدمة طبية في العيادات الخارجية.

الوطن