الفيتامينات ..بين ضرورتها و المخاطر الناتجة عنها …

              الإعلامية الصيدلانية سارة محمد شاهر أبوسمرة

يلجأ الكثير من الناس إلى تناول المكملات الغذائية كما و يصفها العديد من الأطباء ، فالفيتامينات من المكملات الغذائية الأكثر مبيعاً في الأسواق، ولكن ماذا عن الناحية الصحيةوماهي مخاطرها وما هي الطريقة الأمثل لتناولها؟
تعتبر الفيتامينات من المكملات الغذائية الأكثر مبيعاً في الأسواق، وذلك لأن الأفراد في جميع الفئات العمرية ومن مختلف المناطق يستخدمونها فهي المكمل الغذائي الأول بالنسبة لهم ، ولكن ليس كل الأفراد بحاجة إلى تناول مكملات الفيتامينات ،و يمكن فقط للأفراد الذين يعانون من نقص عناصر غذائية معينة تناولها من خلال إجراء تغيرات في النظام الغذائي ، اذ لا نستطيع إنكار بأن نقص الفيتامينات لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلي المرض ،لكنها غير ضرورية للأشخاص الأصحاء. وخصوصاً إذا كنت تتناول وجبة كاملة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، و هنا سنذكر بعض أهم أنواع الفيتامينات ..
بداية فيتامين “أ” الذي يعد من العناصر اللازمة لتحسين الرؤية و الجهاز المناعي، ويمكن الحصول عليه من الفواكه والخضروات الصفراء و البرتقالية ،كما يمكن الحصول عليه من خلال الخضروات الداكنة مثل تناول كوب من الكرنب أو كوبين من السبانخ ،وقد يلجأ الكثير إلى تناول فيتامين “أ” من خلال المكملات الغذائية، وقد تبين في دراستين منفصلتين بأنه يؤدي إلى زيادة إحتمال الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين.
ثانياً فيتامين” هـ “الذي يعد من مضادات الأكسدة القوية يمكنك الحصول عليه في القمح، والخضروات الورقية الداكنة، والمكسرات، والزيوت النباتية ..وقد وجدت الدراسات بأن زيادة كميات مكملات فيتامين “هـ” يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب.
أيضاً الكالسيوم وهو من العناصر الهامة التي ينصح بها للمرأة بعد انقطاع الطمث، من أجل بناء عظام أقوى مع التقدم في السن ولكن يمكن الحصول عليه من خلال الشيكولاتة والكراميل وثلاثة أكواب من الحليب وكوبين من الزبادي للحصول على القيمة اليومية من الكالسيوم ،وذلك لأن زيادة تناول مكملات الكالسيوم تؤدي إلى خطر الإصابة بكسر الورك. و بالتالي فإن الأشخاص الأصحاء لابد أن يحصلوا على العناصر الغذائية الكافية من خلال تناول مجموعة مختلفة من الأطعمة الصحية وليس عن طريق تناول المكملات الغذائية،فمكملات الفيتامينات الغذائية ليست بديل عن تناول الوجبات الغذائية المتوازنة والحد من تناول السعرات الحرارية الزائدة والدهون المشبعة، والدهون الغير مشبعة، والصوديوم والكوليسترول،فإذا كنت بأي حاجة إلى الفيتامينات أو معدن معين من الأفضل الحصول عليه من خلال الأطعمة الغذائية وإذا كنت بحاجة إلى المكملات يفضل التحدث مع الطبيب قبل تناولها ، أما الأشخاص الأصحاء فلا ينصح بتناولهم لمكملات الفيتامينات أبداً لأن الجوانب السلبية لها تفوق فوائدها بكثير و تسبب لهم العديد من المشكلات التي قد يكونوا بغنى عنها .. ودمتم بأتم الصحة والعافية .