الرئيس الأفغاني يغادر البلاد بعد دخول حركة طالبان العاصمة كابول

الرئيس الأفغاني يغادر البلاد بعد دخول حركة طالبان العاصمة كابول.موقع أصدقاء سورية.
الرئيس الأفغاني يغادر البلاد بعد دخول حركة طالبان العاصمة كابول.موقع أصدقاء سورية.

أعلنت قناة طلوع نيوز الافغانية اليوم أن الرئيس الأفغاني أشرف غني غادر العاصمة الأفغانية كابول بعد دخول مسلحي حركة طالبان المدينة.

ونقلت القناة عن مصدرين محليين قولهما “إن الرئيس غني غادر البلاد بعد دخول طالبان المدينة وأن مساعديه المقربين غادروا معه”.

وأشارت القناة إلى أن القائم بأعمال وزير الدفاع الأفغاني بسم الله محمدي كان أعلن في وقت سابق أن الرئيس الأفغاني سلم مسؤولية حل الأزمة في البلاد إلى القادة السياسيين وأن وفداً سيتوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة غداً الاثنين لإجراء محادثات بشأن الوضع في البلاد.

إلى ذلك قالت مصادر مقربة من طالبان أنه تم الاتفاق على استقالة غني بعد اتفاق سياسي وتسليم السلطة إلى حكومة انتقالية.

وفي الإطار ذاته أفادت مصادر عدة بأن مجلساً انتقالياً جديداً تولى إدارة أفغانستان بعد مغادرة الرئيس غني البلاد.

ووفقاً لمصدر مقرب من طالبان فإن المجلس الجديد يضم الرئيس السابق حامد قرضاي ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغانية عبد الله عبد الله.

وفي أول رد فعل لروسيا على ذلك أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان مدير القسم الآسيوي الثاني في وزارة الخارجية زامير كابولوف عن استعداد بلاده للعمل مع الحكومة الانتقالية في أفغانستان وقال “لقد دعمنا دائماً الحكومة الانتقالية وسنعمل بالطبع”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت روسيا مستعدة للاعتراف بحركة (طالبان) كسلطات شرعية قال الدبلوماسي الروسي “لم نعترف بها بعد لكن كل شيء له وقته” مشيراً إلى وجود اتصالات بين موسكو وواشنطن بشأن الوضع في أفغانستان.

وسيطرت حركة طالبان خلال الآونة الأخيرة على مساحات واسعة من أفغانستان بما فيها مدن مهمة ومعابر حدودية بالتزامن مع إعلان الإدارة الأمريكية سحب جنودها من هذا البلد بعد احتلال دام نحو عقدين من الزمن واستنزف أفغانستان بشكل كامل وأدخلها في دوامة الفوضى والعنف.

إلى ذلك قررت إيطاليا اليوم إجلاء دبلوماسييها ورعاياها بشكل عاجل من أفغانستان بينما نقلت ألمانيا طاقمها الدبلوماسي إلى مطار كابول تمهيداً لترحيله وأكدت فرنسا أنها تفعل ما بوسعها لضمان أمن رعاياها.

وأعلنت وزارة الدفاع الإيطالية أن أول رحلة عسكرية ستصل إلى كابول اليوم لبدء عملية الإجلاء وقال وزير الدفاع لورنزو جويريني إنه قرر أيضاً تسريع نقل المتعاونين الأفغان إلى إيطاليا.

من جهته أعلن وزير الخارجية الألماني في تغريدة على تويتر أن برلين نقلت اليوم موظفيها الدبلوماسيين في أفغانستان إلى مطار كابول قبل إجلائهم المقرر يوم غد فيما أكدت هولندا نقل سفارتها في العاصمة كابول لموقع قرب المطار الدولي وقالت وزارة الدفاع أنها “أرسلت طائرة عسكرية إلى كابول في إطار جهودها لإجلاء الجنود الباقين”.

وزير الخارجية الكندي مارك جارنو قال بدوره في بيان إن “بلاده ستعلق مؤقتاً عملياتها الدبلوماسية في كابول وأن أفرادها في طريق العودة لبلادهم” مضيفاً أن الوضع في أفغانستان يتطور بسرعة ويشكل تحديات خطيرة لقدرتهم على ضمان أمن وسلامة بعثتهم.

المصدر:سانا