أوكرانيا تنفي وجود طائرات لها مختطفة في كابول

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو اليوم أنه لا توجد طائرات أوكرانية مختطفة سواء في العاصمة الأفغانية كابول أو في أي مكان آخر مبيناً أن التصريحات التي تناقلتها وسائل إعلام بهذا الشأن لا تتوافق مع الواقع.

ونقلت وكالة انترفاكس الأوكرانية عن نيكولينكو قوله في تعليق على تصريحات نائب وزير الخارجية الأوكراني يفغيني ينين بشأن حادث اختطاف طائرة إجلاء في كابول إن “ينين كان يشرح بشكل عام الصعوبات غير المسبوقة التي كان على الدبلوماسيين مواجهتها من أجل إخراج الأوكرانيين” مضيفاً إن “الهدف كان يتمثل في التأكد من أن الأشخاص المحددين قد استقلوا طائرة معينة في ظروف آمنة ثم عادوا بأمان إلى ديارهم”.

وكان ينين قال في وقت سابق إن مجهولين اختطفوا طائرة أوكرانية كانت قد وصلت إلى كابول لتنفيذ عملية اجلاء لرعايا البلاد وتوجهوا بها إلى إيران”.

إلى ذلك نفى المتحدث باسم منظمة الطيران المدني الإيرانية محمد حسن ذيبخش وجود أي عملية اختطاف موضحاً أن طائرة أوكرانية حطت بالأمس في مطار مشهد الدولي للحصول على الوقود وبعد تحقق هذا الأمر أقلعت باتجاه مقصدها.

وأضاف المتحدث للتلفزيون الإيراني “سنقوم بالتنسيق مع المسؤولين الأمنيين بهيئة الطيران المدني والجهات العليا حتى يتم توفير معلومات نهائية وسنقدم معلومات تكميلية فورا في هذا الخصوص”.

ويجرى إجلاء المواطنين الأجانب والأفغان العاملين مع منظمات أجنبية عبر المطار الوحيد في كابول الذي يخضع لسيطرة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “ناتو”.

سانا