وزارة الزراعة تطلق برنامج دعم المنتج الريفي السوري وتسويقه من حماة

أطلقت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم “برنامج دعم المنتج الريفي السوري وتسويقه” من محافظة حماة وذلك في قرى أم الطيور و قيرون و معر شحور.

وبينت الدكتورة رائدة أيوب مديرة التنمية الريفية الزراعية والأسرية في وزارة الزراعة أن البرنامج يهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للأسر الريفية من خلال تطوير منتجاتها والارتقاء بها لتحقيق قيمة مضافة عبر إطلاق أنموذج متكامل من حيث الإنتاج والتصنيع والجودة ومواصفات التعبئة والتغليف والترويج والتسعير والاعلان وغيرها ما يسهم في زيادة الأرباح وكميات الإنتاج وتحقيق فرص عمل أكبر لدى الأسر الريفية.

وأشارت الدكتورة أيوب إلى أن البرنامج يهدف أيضا إلى إدارة وتفعيل كل الجهود في سبيل تطوير الإنتاج الريفي عبر تقديم كل ما يلزم الأسر في المناطق الفقيرة لتنويع الإنتاج وتحسين جودته وزيادته كماً ونوعاً في مواسم الوفرة ورصد جميع أنواع مشاريع المنتجات الريفية القائمة والمقترحة والتعرف على نقاط القوة والضعف فيها وتطوير آليات تمويلها للحصول على منتج ذي جودة عالية وتبسيط وتنظيم عملية التسويق الداخلي والخارجي.

بدورها بينت المهندسة غالية سالم رئيسة دائرة تنمية المرأة الريفية في مديرية زراعة حماة بتصريح مماثل أن الأسر المستهدفة من البرنامج هي التي تعمل ولديها مشاريع قائمة على زراعة أو جمع أو قطاف وتسويق الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية والمقطرات أو تصنيع الخل وبيعه أو دبس الرمان ودبس الخرنوب أو الزيتون وزيت الزيتون أو تصنيع العسل إضافة إلى الأسر التي ستدخل بمشاريع جديدة بكل المجالات المذكورة سابقا.

وأشارت المهندسة سالم إلى أن البرنامج يقدم خدمات تمويلية وتدريبية وتسويقية مع تنظيم المجتمع المحلي وإعداد دراسات اجتماعية واقتصادية إضافة إلى الدعم المطلوب في مجالات الترويج و الإعلان و الإعلام.

يشار إلى أن البرنامج يستهدف الأسر الريفية في محافظات اللاذقية و طرطوس وحماة مع إمكانية استهداف محافظات أخرى مستقبلاً فيما يبلغ عدد القرى المستهدفة سنوياً 82 قرية.

سانا