معرض للصناعات الحرفية والتقليدية يجمع منتجات 45 مشروعاً صغيراً ومتناهي الصغر بالسويداء

منتجات متنوعة لنحو 45 مشروعاً صغيراً ومتناهي الصغر للأعمال اليدوية جمعها معرض الصناعات الحرفية والتقليدية الذي تم افتتاحه أمس في صالة الفندق السياحي بمدينة السويداء.

المعرض الذي يقيمه فرع المكتب الإقليمي للاتحاد العربي للأسر المنتجة والصناعات الحرفية والتقليدية في سورية بالسويداء يستمر ثلاثة أيام من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساء ويمثل باكورة نشاطات الفرع توازياً مع إطلاقه بمحافظة السويداء وذلك كما بينت مديرة الفرع ريمة طليعة.

وأشارت طليعة خلال حديثها لمراسل سانا إلى أهمية المعرض لإشهار الصناعات اليدوية والحرف التقليدية والتراثية بالمحافظة بهدف إحياء المنتج المحلي بما يصب في خدمة الاقتصاد الوطني ودعم أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للانطلاق بها من الساحة المحلية إلى الدولية.

ووفقاً لمدير المكتب الإقليمي للاتحاد العربي للأسر المنتجة والصناعات الحرفية والتقليدية في سورية رامي قصقص فإن فرع السويداء هو أول فرع للمكتب في سورية نظرا لوجود تجارب ناجحة للأسر فيها في تأسيس المشروعات الصغيرة والتي سيتم دعهما بكافة الطرق تدريبا ومهنيا وخلق أسواق لمنتجاتها ورفع جودتها من خلال الشراكة الدولية والاستراتيجية للمكتب مع شركات رفع الجودة الدولية.

وخلال حديث المشاركين بالمعرض لمراسل سانا ذكرت إقبال زايد عزام كيف أسست قبل شهرين مشروعاً متناهي الصغر لإنتاج المجففات بكافة أنواعها والمربيات والشوكولا بشكل يدوي فيما عرضت هند هنيدي مجموعة من الأواني المصنوعة من القش حيث وجدت بالمعرض دعوة لإحياء تراث الأجداد وإعادة العمل بهذه المهنة التي تحمل جوانب إبداعية وجمالية.

ووجدت أنعام أبو سمرة التي قدمت حقائب من الخيش وشالات من الصوف وغيرها من الأعمال اليدوية بالمعرض فرصة لعرض إنتاجها اليدوي وأفكارها فيه بما يدعم مشروعها من النواحي المادية والمعنوية.

وأشارت سامية الصفدي إلى أن المعرض شكل فرصة بالنسبة لها للتعريف بمنتج المرتديلا النباتي المستخلص من الحبوب المبرعمة بما يدعم نشر الوعي الغذائي تجاه المنتجات فيما أبدت الهام أبو مرة ارتياحها لعملها في إعادة تدوير الأقمشة بدلاً من إتلافها وذلك لإنتاج حقائب وأغطية طاولات وألبسة ولوحات قماشية.

ووفقاً للشابين يزن المنعم ودينا نعيم اللذين يتشاركان العمل بمشروع صغير لتصنيع الألعاب والألبسة والأشغال اليدوية فإن مشاركتهما بالمعرض تكتسب أهمية الاستفادة من آراء الناس ومعرفة مدى رغباتهم ومواكبة حاجتهم من خلال اسعار تخدم الظروف الاقتصادية الحالية الصعبة.

سانا