مزارعو الرستن يواصلون جني البطاطا وتسويقها… والأسعار التسويقية مقبولة

 يواصل مزارعو منطقة الرستن جني محصول البطاطا من العروة الربيعية للموسم الحالي وسط توقعات بإنتاجية عالية لهذا العام.

وخلال جولة لمراسلة سانا الاقتصادية على مناطق زراعتها في الرستن أشار محمود دلة (مزارع) إلى أنه زرع نحو عشرة دونمات من البطاطا ووضع المحصول جيد وخال من الأمراض وأسعار تسويقه مجزية مبيناً وجود صعوبات اعترضت عملهم كمزارعين ابرزها قلة المحروقات وقلة الأسمدة وارتفاع تكاليف الإنتاج عموماً.

من جهته بين باسم الطويل رئيس الجمعية الفلاحية بالرستن أن المساحات المزروعة بالبطاطا ضمن منطقة الرستن بلغت نحو 120 هكتاراً من أنواع (سبونتا- دراجه – هيتما – دياموند) والإنتاجية متوسطة بسبب ظروف الصقيع التي أصابت البطاطا وأدت إلى تدني الإنتاج لافتاً إلى أن الأسعار مقبولة لغاية تاريخه وتتم عملية التسويق عن طريق التجار بسوق الهال حالياً وينتظر المزارعون تدخل السورية للتجارة بالتسويق.

وأوضح الطويل أن موسم جني البطاطا الربيعية يستمر من الشهر الخامس وحتى الآن مشيراً إلى وجود أنواع متعددة من البطاطا تزرع بالرستن وأن الأسعار في بداية تسويق الموسم كانت جيدة.

من جهته لفت محمد عمران مدير فرع السورية للتجارة بحمص إلى أن المؤسسة ستعمل قريباً على استجرار البطاطا من المزارعين لبيعها في صالاتها وتخزينها من أجل طرحها في الأسواق عند ارتفاع أسعارها بما يسهم في توفير المادة ودعم استقرار سعرها.

يذكر أن تقديرات مديرية زراعة حمص لإنتاج البطاطا الربيعية هذا الموسم في المحافظة تبلغ 39582 طناً.

سانا