الميتفورمين .. دواء خافض للسكر و استعمالاته الأخرى ..

الاعلاميه الصيدلانيه سارة محمد شاهر ابو سمرة

انتشر في الآونة الأخيرة اسم دواء الميتفورمين بكثرة بين الناس و في المجتمتع الطبي ، فهناك من يقول لك “حبة المنظم ” للسكري ، و هناك من يقول لك دواء للتنحيف و غيرها ، لذلك سوف نتعرف على هذا المركب الدوائي و ماله و ما عليه و ما صحة كل ما ينشر و يروج إليه .
فالميتفورمين دواء يؤخذ عن طريق الفم لعلاج داء السكري من النوع الثاني ،و يمكن أن نقول أنه ملك الأدوية الفموية للسكري لذلك يسميه البعض بحبة المنظم ،متوفر على شكل أقراص سريعة المفعول مثل (الجلوكوفاج- Glucophage) أو أقراص ممتدة المفعول مثل (Glucophage XR, Fortamet, Glumetaza) ، و يمكن أن يستخدم وحده أو مع مواد أخرى مثل السلفونيل يوريا أو الأنسولين لتقليل تركيز الجلوكوز في الدَّم ،ومن الجدير بالذكر أن اتباع نظام غذائي معين وممارسة التمرينات الرياضية تساعد الميتفورمين للحفاظ على مستوى السكر في الدَّم.
أما عن استعمالاته فيستعمل في علاج مرض السكري النوع الثاني ،لأنه يقلل كمية الجلوكوز المصنعة في الكبد ويزيد فاعلية الأنسولين على الخلايا (أي يقلل مقاومة الخلايا للأنسولين) ،كما أنه يستخدم في مرحلة ما قبل السكرى.
أما عن استخدامه في مجال انقاص الوزن ،فقد أثبتت الدراسات أن استخدام الميتفورمين يقلل الوزن تدريجيًا وببطء عند استخدامه مدة طويلة مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية ، وهو يساعد على التخسيس إذ أنه يقلل الشهية كما يغير طريقة استخدام وتخزين الجسم للدهون حيث:
يقلل الدهون الثلاثية في الدَّم ، ويقلل الكوليسترول السيئ LDL ،و يزيد الكوليسترول الجيد أو البروتين الدهني عالي الكثافة HDL.
و من استخداماته الشائعة حالياً هو استخدامه في علاج متلازمة تكيس المبايض وهي حالة مرضية تصيب النساء، فيعمل الميتفورمين على تقليل تركيز السكر في الدَّم بطرق عدة: حيث يقلل الجلوكوز الذي ينتجه الكبد، ويقلل امتصاص الأمعاء للجلوكوز ،ويزيد فاعلية الأنسولين على خلايا الجسم (يقلل مقاومة الخلايا للأنسولين).
ويحدد الطبيب المعالج الجرعة المناسبة للمريض اعتماداً على الحالة المرضية ونوع المرض ،سن المريض ، ووجود أي حالة صحية يشتكي منها المريض.
غالبًا ما يبدأ الطبيب بجرعة أقل ثم يعدلها إلي جرعة أعلى حتي يتم الحصول على أكثر جرعة مناسبة لحالة المريض.
ولكن إذا لم نحصل علي مستوي السكر المعتدل يمكن تقسيم الجرعة اليومية وتُؤخذ مرتين يومياً.
وكما أي دواء فإن استخدام الميتفورمين له بعض الآثار الجانبية منها :آثار جانبية أكثر شيوعًا
اضطرابات في المعدة ،إسهال وغثيان وألم بالمعدة وغازات وحموضة ،فإذا كانت هذه الآثار قوية واستمرت مدة طويلة لابد من إخبار الطبيب المعالج.
وآثار جانبية خطرة: كزيادة حامض اللاكتيك في الدَّم( Lactic acidosis) ومن أعراضه :إرهاق وتعب،
تعب غير مسبوق في العضلات ،انخفاض في درجة حرارة الجسم ،انخفاض عدد ضربات القلب أو ضربات قلب غير منتظمة،صعوبة في التنفس ،اضطرابات المعدة (غثيان وقيء وآلام بالمعدة)
كما أنه لا يستخدم هذا الدواء لمرضى الكلى لأنهم أكثر عرضة لحدوث زيادة حمض اللاكتيك في الدَّم ،ولا يستخدم لمرضى الكبد لخطورة تعرضهم إلى زيادة حمض اللاكتيك.
عند ظهور أعراض الحساسية الشديدة (عدم قدرة على التنفس، تورم في الوجه واللسان) لا بد من وقف الدواء فوًرا وإخبار الطبيب ، ويوقف الدواء في حالة الأشعة بالصبغة أو أشعة مقطعية أوالخضوع لعملية جراحية، وكذلك لا يستخدم إذا كان المريض يعانى التهابات شديدة أو جروح، أيضًا لا يستخدم الميتفورمين مع مرضي حامض الكيتوني السكري،
لا يستخدم لمرضى القلب، كما أنه يجب إخبار الطبيب عند وجود حمل أو في حالة التخطيط لحدوث حمل،فقد يمر الميتفورمين عبر حليب الأم إلى الطفل وحدوث بعض الآثار الجانبية.
وأخيراً ، يوجد عدة اشكال دوائية للميتفورمين ،حيث يتوفر على شكل أقراص أو محلول وقد تكون ممتدة المفعول أو سريعة المفعول
أقراص سريعة المفعول مثل الجلوكوفاج ومنها تركيز 500 مجم و850 مجم و1000 مجم.
أقراص ممتدة المفعول مثل الفورتيمات ومنها تركيز 500 مجم و750 مجم و1000 مجم.
محول يؤخذ عن طريق الفم سريع المفعول تركيزه 100 مجم/ملي.
معلق يؤخذ عن طريق الفم ممتد المفعول .
إذاً فالميتفورمين من الأدوية الحديثة التي أثبتت فعالية كبيرة في عدة حالات مريضة متعلقة بكميات الغلوكوز في الدم ، لكنه كأي دواء علينا الحذر في استخدامه و استشارة الطبيب في الجرعات و الأمور المناسبة لحالتنا المرضية لنكون دوماً على أتم الوعي و الصحة بإذن الله .