الصين تجدد رفضها تلاعب الغرب بدراسة أصول فيروس كورونا

8

جددت الصين رفضها محاولات الغرب التلاعب بمسألة دراسة أصول فيروس كورونا تحت مسمى “دراسة علمية مفتوحة وشفافة”.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم البعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي قوله ردا على بيان مشترك صادر عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا واليابان “حول مرحلة ثانية من دراسة أصول كوفيد19”  إن تسييس دراسة الأصول أعاق بشكل خطير التعاون الدولي في هذه المسالة المهمة وخلق صعوبات وعرقل جهود الدول في مكافحة الوباء.

وأكد المتحدث أن الصين اتخذت دائما موقفا علميا ومهنيا جادا ومسؤولا في تتبع أصول الفيروس ودعت مرتين خبراء منظمة الصحة العالمية إلى الصين لتتبع الأصول.

وكانت قرابة 60 دولة كتبت مؤخرا إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس مشددة على أن دراسة الأصول هي مسألة علمية ويجب ان تجري من العلماء في جميع أنحاء العالم داعية في الوقت نفسه إلى “التمسك” بتقرير الدراسة المشتركة بين منظمة الصحة العالمية والصين.

وقال المتحدث الصيني: “يتعين احترام هذه الأصوات الموضوعية والعقلانية وتقديرها” مطالبا  “الأطراف المعنية بالتوقف عن تسييس هذه القضية واستخدامها لجعل آخرين كبش فداء والتنصل من المسؤولية والكف ايضا عن تعمد إعاقة التعاون الدولي بشأن الجهود العالمية لتعقب الأصول”.

وأضاف المتحدث: “يجب أن يتبنوا موقفاً مسؤولاً وعلمياً حقا وأن يعملوا مع المجتمع الدولي لتقديم الإسهامات الواجبة لهزيمة الفيروس وحماية صحة الناس ورفاههم”.

سانا