مباحثات صناعية سورية ـ عراقية لتطوير التعاون الثنائي وبناء شراكة حقيقية بين البلدين

استقبل وزير الصناعة زياد صبحي صباغ مساء الأربعاء، وفداً رسمياً من جمهورية العراق برئاسة وزير الصناعة العراقي منهل عزيز خباز وذلك في مبنى وزارة الصناعة، حيث رحب السيد الوزير بنظيره العراقي والوفد المرافق له، مؤكداً على العلاقة الأخوية التي تربط الشعبين السوري والعراقي، لافتاً إلى الخصوصية الكبيرة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين.
وعرض السيد الوزير أهم الصعوبات التي تعيق عمل الصناعيين في سورية إضافة إلى بعض المعوقات التي تقف أمام دخول بعض المنتجات إلى الأراضي العراقية، وخاصة فيما يتعلق بمجال مستلزمات الأدوية وغيرها.
من جهته، أكّد وزير الصناعة العراقي أنّ الزيارة إلى سورية ليست فقط لأجل موضوع صناعي وإنما غايتها الأساسية والكبرى مد الجسور والروابط الاجتماعية والاقتصادية بين البلدين، مشدداً على ضرورة المضي لتوسيع مجال التعاون في مختلف المجالات.

a2.jpg
وبيّن الوزير العراقي أنّ مهمة الزيارة وضع استراتيجيات بعيدة المدى لتأسيس تنسيق مشترك لبناء صناعة ثنائية عراقية – سورية، مؤكداً على ضرورة أن يكون هناك شراكة حقيقية على الأرض بين البلدين، وتوطين صناعة حقيقية بين البلدين كون الظروف التي مر بها البلدان متشابهة.
وأبدى الخباز الرغبة باستغلال زيارته إلى سورية وإقامة ورشات عمل تخصصية تضم فرقا متخصصة من كلا الجانبين في المجال الصناعي بهدف وضع استراتيجات بعيدة الأمد للعمل المشترك وتوطين الصناعات الحقيقية الموجوة لدى كلا البلدين وبالأخص الصناعة الدوائية كون المصانع الموجوة في العراق لا تغطي سوى ما نسبته 10 إلى 12 % من حاجة السوق العراقية ويتم استيراد 88 % من حاجات السوق العراقية من الأدوية من الخارج بالإضافة إلى الصناعات الكيميائية وصناعة الغزل والنسيج علما أنه تم إيقاف صناعة الغزل في العراق نتيجة الإرهاب ولا يوجد لديه مصانع لإنتاج ألبسة الأطفال وسوق الملابس في العراق يعتمد على المنتجات التركية بنسبة 95 % .

a3.jpg
رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية المهندس فارس الشهابي قال إن سورية كان لديها 113 ألف منشأة صناعة من مختلف الأحجام خلال العام 2011 وفي حلب يوجد منها 53 ألف منشأة مسجلة بشكل نظامي و يوجد 20 ألف منشأة غير مسجلة وبما يشكل اقتصاد الظل وخلال العام 2016 وصل العدد إلى 4000 منشأة واليوم خلال العام 2021 يوجد 20 ألف منشأة تعمل وعادت للعمل ونطمح للوصول إلى حالة السوق الكبيرة والمشتركة بين سورية والعراق كما يتوافر في حلب كافة حلقات الصناعة النسيجية وكافة أنواع الاقمشة تنتج في دمشق وحلب .
هذا وتستمر زيارة الوفد العراقي لسورية لعدة ايام سيعقد خلالها عدة اجتماعات رسمية مع المعنيين بالإضافة إلى لقاءات الفعاليات الصناعية من القطاع الخاص وسيقوم بزيارة مدينة حلب .

الثورة