قريباً.. عدد من المشروعات الخدمية والتنموية بالخدمة في دير الزور

عدة مشروعات تنموية وخدمية ستوضع في الخدمة قريبا بمحافظة دير الزور بعد تأهيلها من الأضرار التي لحقت بها جراء الإرهاب وأبرزها مشروع المخبز الآلي في حي الحميدية ومبنى القصر العدلي ومديرية الصحة ومحطة الباسل لمياه الشرب.

وبهدف الاطلاع على نسب التنفيذ وسير العمل في عدد من المشروعات قامت اللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في دير الزور برئاسة وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة يرافقه وزير الدولة لشؤون الاستثمار محمد فايز البرشة بجولة إلى المحافظة اليوم.

وشملت الجولة الاطلاع على أعمال مشروع إعادة تأهيل المخبز الآلي الأول في حي الحميدية المحرر من الإرهاب والذي سيقلع بداية الشهر القادم بطاقة إنتاجية تبلغ 28 طنا يومياً ويتم تأهيله بالتعاون مع إحدى المنظمات الدولية إضافة إلى أعمال إعادة تأهيل مبنى القصر العدلي ومديرية الصحة المنفذة من قبل الشركة العامة للبناء والتعمير ووصلت نسب الإنجاز فيها إلى مراحل متقدمة.

وذكر مدير فرع الشركة العامة للبناء والتعمير المهندس باسم محمود أن أعمال التأهيل في مبنى  مديرية الصحة تتضمن صيانة  الطابقين الأرضي والأول بمساحة طابقية تبلغ نحو ألف متر مربع تشمل تجهيز الغرف والمرافق في المبنى وحاليا يتم العمل على إنهاء أعمال الاكساء وتبلغ قيمة العقد 368 مليون ليرة لافتا إلى أنه تم الانتهاء من أعمال المرحلتين الأولى والثانية من مشروع إعادة تأهيل القصر العدلي  حيث بلغت قيمة المرحلة الأولى نحو 150 مليونا والمرحلة الثانية تم تمويلها من قبل صندوق دير الزور للتنمية بقيمة 200 مليون ليرة حيث بلغت نسبة الإنجاز بكامل المشروع 98 بالمئة وسيتم وضعه في الخدمة قريبا.

كما اطلعت اللجنة على أعمال تعزيل مجرى الفرع الصغير لنهر الفرات التي تجري لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات.

وذكر مدير الموارد المائية المهندس محمد الآغا أن أعمال التعزيل تشمل مجرى فرع النهر الصغير لمسافة تصل لنحو 7 كم تتضمن إزالة تعديات المجموعات الإرهابية على مجرى النهر وتعزيل كامل المجرى وإعادة جريان النهر إلى وضعه الطبيعي.

وتابعت اللجنة مشروع إعادة تأهيل محطة الباسل لمياه الشرب وموقع كورنيش السيد الرئيس في مدينة دير الزور واللذين تتم إعادة تأهيلهما بتمويل من صندوق دير الزور للتنمية.

وذكر رئيس مجلس إدارة صندوق دير الزور للتنمية المهندس خالد العليج أن الصندوق يقوم بتمويل 24 مشروعا خدميا وتنمويا في المحافظة بمبلغ 4 مليارات ليرة حيث تم تمويل مشروع إعادة تأهيل محطة مياه الباسل بمبلغ 200 مليون ليرة سورية ومشروع الكورنيش بمبلغ 290 مليون ليرة وتتضمن أعمال ترحيل الأنقاض وصيانة الأرصفة والقميص الاسفلتي والسور الحديدي وأعمدة الإنارة.

كما اطلعت اللجنة على أعمال حصاد وتسويق الاقماح من خلال جولة على عدد من حقول القمح بريف المحافظة الغربي ومركز الفرات لتسويق الأقماح بمدينة دير الزور والاستماع من الفلاحين والعاملين في مركز التسويق عن واقع المحصول وإجراءات استلام الأقماح.

وذكر مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب المهندس أديب ركاض أن عمليات التسويق التي بدأت في السابع والعشرين من الشهر الماضي تجري بكل سهولة ويسر ويتم تقديم كل التسهيلات للفلاحين لاستلام محاصيلهم من خلال مركزين دائمين هما مركز الفرات بمدينة دير الزور ومركز الميادين بريف المحافظة الشرقي إضافة إلى ثلاثة مراكز شراء وشحن مباشر في كل من البوكمال والتبني وحطلة.

واختتمت اللجنة جولتها بزيارة مركز الإعاقة الذهنية في بلدة عياش والذي تتم صيانته وإعادة تأهيله من الأضرار التي لحقت به جراء الإرهاب بالتعاون مع منظمة “ادرا”.

شارك في الجولة محافظ دير الزور فاضل نجار وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي رائد الغضبان وعدد من أعضاء مجلس الشعب.

 سانا