فحص دم بسيط يكشف 50 نوعاً من السرطان قبل ظهور أي علامات أو أعراض سريرية

اختبار دم بسيط يمكنه اكتشاف أكثر من 50 نوعًا من السرطان قبل ظهور أي علامات أو أعراض سريرية للمرض لدى الشخص، وهو دقيق بدرجة كافية ليتم طرحه كاختبار فحص.

وقال العلماء إن النتائج التي توصلوا إليها ، والتي نُشرت في مجلة Annals of Oncology ، أن الاختبار الذي أنشأته شركة Grail في كاليفورنيا يكتشف بدقة السرطان في كثير من الأحيان قبل ظهور أي علامات أو أعراض وفقا لصحيفة ذا غارديان البريطانية.

فحص دم بسيط يكشف 50 نوعاً من السرطان

وستبدأ خدمة الصحة الوطنية البريطانية (NHS) في الخريف مخططاً تجريبياً لاختبار الدم مع 14 ألف شخص هذا العام يستهدف الأشخاص المعرضين لخطر أكبر للإصابة بالمرض بما في ذلك المرضى الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكبر. وفي حال نجحت التجربة سيتم استخدام الاختبار لملايين المرضى بحلول عام 2023.

الفحص قادر على التعرف على العديد من أنواع الأمراض التي يصعب تشخيصها في المراحل المبكرة مثل سرطان الرأس والرقبة والمبيض والبنكرياس والمريء وبعض سرطانات الدم.

الاختبار ، الذي طورته شركة Grail ومقرها الولايات المتحدة ، يبحث عن التغيرات الكيميائية في أجزاء من الشفرة الجينية – الحمض النووي الخالي من الخلايا (cfDNA) – التي تتسرب من الأورام إلى مجرى الدم.

قال الدكتور إريك كلاين ، رئيس معهد جليكمان لأمراض المسالك البولية والكلى في كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة والمؤلف الأول للبحث: “اكتشاف السرطان مبكرًا ، عندما يكون العلاج أكثر نجاحًا ، هو أحد أهم الفرص المتاحة لدينا لتقليل عبء السرطان.

اختبار الكشف عن السرطانات

تشير هذه البيانات إلى أنه إذا تم استخدامه جنبًا إلى جنب مع اختبارات الفحص الحالية ، يمكن أن يكون لاختبار الكشف عن السرطانات المتعددة تأثير عميق على كيفية اكتشاف السرطان ، وفي النهاية على الصحة العامة.

قال الدكتور ماركو جيرلينجر ، من معهد أبحاث السرطان في لندن واستشاري الأورام الطبية في مؤسسة Royal Marsden NHS: “تُظهر هذه الدراسة الجديدة نتائج رائعة لاختبار دم بسيط يمكنه اكتشاف أنواع متعددة من السرطان.

قال البروفيسور بيتر جونسون ، المدير الإكلينيكي الوطني للسرطان في NHS: “تقدم هذه الدراسة الأخيرة دليلًا إضافيًا على أن اختبارات الدم مثل هذه يمكن أن تساعد NHS على تحقيق هدفها الطموح المتمثل في العثور على ثلاثة أرباع السرطانات في مرحلة مبكرة ، عندما يكون لديهم أعلى نسبة فرصة الشفاء.

سيدتي نت