عراقجي: مفاوضات فيينا ليست بعيدة عن نقطة الوصول إلى اتفاق

توقع مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن يتم التوصل قريباً إلى اتفاق في مفاوضات فيينا بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد حول إحياء الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة فارس عن عراقجي قوله في تصريح صحفي عقب اجتماع للجنة متابعة تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالاتفاق النووي في فيينا أمس “ما زلنا على مسافة من النقطة التي يمكننا عندها إبرام اتفاق رغم أننا لسنا بعيدين عنها” موضحاً أنه تم إجراء الكثير من المناقشات حول القضايا الرئيسة موضع الخلاف وثمة حلول لكل منها لكنها تحتاج إلى النظر فيها واختيار الأفضل من بينها.

وأضاف “هناك بعض القضايا غير قابلة للتسوية كما أن هناك بعض القضايا غير قابلة للتسوية فقط من وجهة نظر الطرف المقابل” مشيراً إلى أن المفاوضات ستتواصل حتى تحقيق النتائج المرجوة طالما يتم تأمين مصالحنا الوطنية.

وشدد عراقجي على أهمية وضع الترتيبات التنفيذية لعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي والوفاء بالتزاماتها مع إمكانية التحقق من ذلك ومن ثم عودة إيران إلى التزاماتها في الاتفاق النووي بطريقة يتم الاتفاق عليها بشكل متبادل وتخدم مصالحنا.

واعتبر مساعد وزير الخارجية الإيراني أن الجولة التالية من المفاوضات يمكن أن تكون نهائية في حال اتخذت الدول الأعضاء الأخرى في الاتفاق النووي والأمريكيون “قراراتهم الصعبة” وتجاوبوا مع الموقف الإيراني.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن أمس أن القضايا الرئيسة العالقة في مفاوضات فيينا بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد تم حلها والبحث متركز حالياً على عدد من القضايا الفرعية موضحاً أن حكومته تسعى لإنجاز المفاوضات وإيجاد حل لجميع القضايا خلال الفترة المقبلة.

وتجرى في العاصمة النمساوية فيينا منذ أوائل نيسان الماضي مفاوضات بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد التي تضم بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا بهدف إعادة إحياء الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد في العام 2015 والذي أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحاب واشنطن بشكل أحادي منه في العام 2018.

سانا