تنسيق لإلغاء التقنين الكهربائي في السكن الجامعي مساءً … العجي لـ«الوطن»: تشغيل «المولدات» يخلق أعباء وتكاليف إضافية.. وعقد لصيانة وحدتين واقعهما سيئ جداً

كشف مدير مدينة الشهيد باسل الأسد الجامعية في جامعة دمشق مضر العجي في حديث خاص لـ«الوطن» عن تنسيق مرتقب خلال أسبوع مع المعنيين في وزارة الكهرباء بهدف التوصل لآلية يومية مناسبة تراعي وضع الطلاب خلال الامتحانات الجامعية المقرر انطلاقها 4 الشهر القادم.
وبيّن العجي أن هناك تفهماً من الوزارة للوضع الكهربائي في السكن، مشيراً إلى إمكانية إلغاء التقنين فترة الذروة مساء تقديراً لوضع الطلاب ومراعاة لظروفهم ليتسنى لهم التحضير الجيد للامتحانات الجامعية في مختلف تجمعات السكن الجامعي.
وبيّن العجي أن إدارة المدينة الجامعية تغطي (إعادة التقنين المسائي) إلى السكن الجامعي، بتشغيل المولدات الكهربائية، الأمر الذي يخلق تكاليف إضافية يومياً على الإدارة، ناهيك عن حدوث ضغط على المولدات واستهلاك وقود وزيوت وساعات تشغيل من عمر المولدة.
وبين مدير إدارة السكن أن عدد الطلاب المسجلين على قيود المدينة يقدر بـ22 ألف طالب وطالبة في مختلف الوحدات السكنية، مؤكداً أن هناك زيادة في عدد الطلاب بنسبة 25 بالمئة عن السنة الماضية بسبب الغلاء الكبير في الإيجارات والذي يدفع العديد من الطلاب إلى التسجيل في السكن الجامعي ممن يحق لهم (الإقامة) داخل المدينة خلال سنوات الدراسة الامتحانية ضمن قيود وتعليمات قانونية ناظمة.
هذا وأوضح العجي أن هناك دراسة ورؤية لدى إدارة السكن بتطبيق الربط الالكتروني والشبكي بين مختلف تجمعات السكن الجامعي وبين الوحدات السكنية وذلك بهدف تبسيط الإجراءات، مستبعداً تحقيق ذلك خلال الفترة القريبة القادمة نظراً للأعباء والتكاليف الكبيرة.
وبين أن هناك ترقباً لتحويل إدارات المدن الجامعية إلى هيئة مستقلة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على واقع المدن الجامعية ويسهم في تنفيذ العديد من الإجراءات وأعمال الصيانة ومختلف الخدمات.
وأوضح العجي أن الاستضافة في حدودها الدنيا في المدينة الجامعية مع السماح باستضافة عدد من الحالات الخاصة، منوهاً باعتماد الأرشفة وتسجيل الطلاب الكترونياً ضمن (داتا) وبيانات تفصيلية، مع وجود قسم حاسب متكامل.
وكشف العجي عن عقدي صيانة وترميم للوحدتين (12) و(13) صدر قرار عن مجلس جامعة دمشق بحجز المبالغ اللازمة، علماً أن التكاليف تقارب مليار ليرة سورية، مضيفاً: بانتظار إعلان المناقصة خلال الفترة القادمة للمباشرة بالأعمال ضمن برامج زمنية وآلية عمل للتنفيذ، علماً أن الأمر يتعلق بالأسعار الرائجة.
وأشار إلى أن وضع الوحدتين سيئ جداً، مع متابعة الإدارة بشكل يومي لاتخاذ بعض الإصلاحات، علماً أن هناك عدداً من الوحدات السكنية بحاجة إلى إصلاحات ومتابعة يومية.
وأشار إلى التنسيق مع محافظة دمشق لإجراء أعمال الرش اليومي للحشرات، مؤكداً ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة وسريعة جداً بحق مجرى نهر بردى والروائح الكريهة، مع إمكانية تضييق مجرى النهر بمجموعة أنابيب، معتبراً أن للأمر تأثيراً كبيراً وخاصة مع اشتداد موجة الحر.
وأكد العجي تأمين من 4 إلى 5 آلاف ربطة خبز بشكل يومي، مع تأمين احتياجات الطلاب من المادة، لافتاً إلى متابعة أي شكوى ترد بحق المحال والأكشاك الموجودة داخل السكن.

الوطن