تراجع نسبة «الغش» في الامتحانات لنحو ثلث ما كانت عليه في العام الماضي … وزير التربية لــ«الوطن»: نتائج الثانوية خلال 18 يوماً

كشف وزير التربية دارم طباع عن إمكانية صدور نتائج امتحانات الشهادة الثانوية بكل فروعها للدورة الأولى من العام الحالي قبل العاشر من تموز القادم.
طباع أكد في تصريح خاص لــ«الوطن» أن وزارة التربية بكل كوادرها الإدارية والتعليمية مستنفرة بشكل كامل لإنهاء مجريات العملية الامتحانية في الدورة الأولى بكل دقة، والتركيز على حفظ حقوق الطلاب في حصولهم على ما يستحقون من علامات نتيجة جهودهم التي بذلوها خلال العام الدراسي.

وعن نسبة إنجاز أعمال التصحيح في الأوراق الامتحانية بيّن وزير التربية أن لجان التصحيح أنجزت حتى الآن تصحيح ما يقرب من نصف الأوراق الامتحانية للشهادة الثانوية بكل فروعها، في وقت تم إيقاف عمليات التصحيح لشهادة التعليم الأساسي، حتى الانتهاء من تصحيح أوراق الثانوية.
وبيّن الطباع أنه ومن خلال متابعته اليومية لعمليات التصحيح في كل المراكز وفي جميع المحافظات فإن المؤشرات تؤكد أن النتائج جيدة، وهناك جهود كبيرة بذلها الطلاب خلال العام الدراسي وانعكست بشكل جيد في العملية الامتحانية.
وقال وزير التربية: إن جهود هؤلاء الطلاب هي أمانة في أعناقنا جميعاً في وزارة التربية، ولن نسمح أن تضيع أي علامة، أو حتى جزء منها على أي طالب، وهذه المنهجية التي يعمل بها جميع القائمين على عمليات التصحيح والتدقيق وجمع العلامات في كل مراكز التصحيح.
وعن نسبة المخالفات التي سجلت في الدورة الامتحانية الأولى للشهادتين بيّن وزير التربية أنها كانت أقل من ثلث النسبة التي كانت في العام الماضي، (حيث بلغت تقارير الغش في الشهادة الثانوية في هذه الدورة /1944/ تقريراً مقابل /4864/ تقريراً في دور عام 2020، أما بالنسبة لشهادة التعليم الأساسي فقد بغ عدد التقارير المنظمة في دورة هذا العام /912/ تقريراً مقابل /2318/ تقريراً دورة عام 2020) وهذا دليل على مدى التزام الطالب وتجاوبهم، وللإجراءات التي قامت بها المديرية، وخاصة لجهة طريقة توزيع الأسئلة إلكترونياً، وتركيب الكاميرات في عدد من المراكز الامتحانية، والتي كانت حالة توثيق للعملية الامتحانية يمكن العودة إليها في حال إثبات أو نفي أي حالة حدثت في قاعات الامتحان.
وعن استمرار عمليات قطع النت في الدورة الامتحانية الثانية أوضح طباع أنه لم يتم اتخاذ القرار بهذا الموضوع حتى الآن، لكن يمكن أن يتم ذلك، واعداً أنه لن تكون هناك عملية قطع للنت في امتحانات العام الدراسي القادم، لأن وزارة التربية بدأت بوضع الترتيبات اللازمة للاستغناء عن عملية قطع النت.
وتوجّه وزير التربية بالشكر إلى جميع الطلاب الذين بذلوا جهوداً متميزة للوصول إلى نتائج طيبة في تحصيلهم العلمي، للمساهمة في بناء الوطن، وللكوادر التربوية التي بذلت جهوداً كبيرة في العام الدراسي على الرغم من صعوبة أوضاعنا الاقتصادية والمعيشية، وتوجتها بإنجاز العملية الامتحانية في الدورة الأولى مراقبة وتصحيحاً وتنتيجاً لهذه الدورة، إضافة للجهات المعنية في وزارتي الإدارة المحلية والبيئة والداخلية، والمحافظين، الذين ساهموا في إنجاز العملية الامتحانية.

الوطن