بوتين العلاقات الروسية – الصينية وصلت إلى مستوى عال غير مسبوق

بوتين العلاقات الروسية - الصينية وصلت إلى مستوى عال غير مسبوق
بوتين العلاقات الروسية - الصينية وصلت إلى مستوى عال غير مسبوق

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العلاقات الروسية – الصينية وصلت إلى مستوى عال غير مسبوق وإن الجانبين لديهما مصالح مشتركة واسعة النطاق.

وأضاف بوتين عبر دائرة الفيديو خلال إجابته على سؤال طرحه خه بينغ، رئيس ورئيس تحرير وكالة أنباء شينخوا، بشأن العلاقات الصينية – الروسية، أضاف أن روسيا مستعدة لتعميق التعاون مع الصين في المزيد من المجالات، وذلك خلال اجتماع بوتين مع رؤساء وكالات الأنباء الدولية الرئيسية الذي عُقد في سان بطرسبرغ يوم الجمعة الماضي بالتوقيت المحلي.

وتم تنظيم الحدث الإعلامي من قبل وكالة أنباء تاس الروسية على هامش منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي 2021.

واستذكر بوتين تفاعلاته الوثيقة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ على مدى السنوات القليلة الماضية، قائلا إنهما شهدا مؤخرا مراسم تدشين أربع وحدات للطاقة النووية ضمن مشروع تعاون ثنائي في مجال الطاقة النووية، ما يعتبر جزءا مهما جدًا من التعاون في مجال التكنولوجيا الفائقة بين البلدين.

وأضاف بوتين أن لروسيا والصين مصالح مشتركة واسعة النطاق، الأمر الذي يشكل أساسا مهما لتعميق التعاون الثنائي.

وشدد بوتين على أهمية التعاون الاقتصادي، حيث أشار إلى أن روسيا والصين تمكنتا من الحفاظ على حجم تجارة ثنائية عند مستويات أعلى من 100 مليار دولار أمريكي لعدة سنوات متتالية، حتى في عام 2020 الذي خلّف آثاراً كبيرة بسبب جائحة كوفيد-19.

وقال بوتين إنه من المتوقع أن يرفع الجانبان التجارة الثنائية إلى 200 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024.

ولفت بوتين إلى أن روسيا والصين تتعاونان أيضًا بشكل وثيق في مجموعة متنوعة من المجالات مثل تصنيع الطائرات والأبحاث القمرية والطاقة وحماية البيئة والتبادلات الشعبية، معرباً عن استعداد روسيا للعمل مع الصين لتعزيز التآزر بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومبادرة الحزام والطريق.

واستطرد بوتين أن روسيا والصين ستعززان حتماً التنسيق والتعاون بينهما في المجتمع الدولي وحماية المصالح المشتركة، مشيرا إلى أن هذا التنسيق الاستراتيجي بين البلدين سيساعد بالتأكيد على إرساء الاستقرار الاستراتيجي الدولي.

وخلال الحدث الإعلامي الذي عقد يوم الجمعة الماضي ، أجاب بوتين أيضا على أسئلة من رؤساء وكالات أنباء آخرين حول جائحة كوفيد-19، ودورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، وقضايا عالمية وإقليمية بالإضافة إلى علاقات روسيا مع الدول الأخرى.

وقال بوتين إنه لا ينبغي تسييس القضايا المتعلقة بكوفيد-19، ويجب وضع الإنسانية في المقام الأول عند التعامل مع الجائحة، التي لا يمكن التغلب على آثارها إلا من خلال الجهود المتضافرة.

شينخوا