بتكلفة نحو مليار ليرة… مشروع حيوي لتوليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية في قرية حوط بالسويداء

تمثل محطة توليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية العجماء التي وضعت بالخدمة في قرية حوط بريف السويداء الجنوبي إحدى أهم مشروعات الطاقة المتجددة بالمحافظة وانعكاساً لتنامي الاستثمار في هذا المجال.

المحطة التي نفذتها شركة الكوكب الأزرق لبدائل الطاقة جرى ربطها مع الشبكة الكهربائية لتكون الأكبر حالياً بين محطات التوليد بالطاقة الشمسية في المحافظة من حيث استطاعتها وذلك وفقاً للمعنيين.

وبحسب رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة للمشروع الدكتور سامر علوان فإن تكلفة المحطة المقامة على مساحة 10 دونمات بلغت نحو مليار ليرة وهي تعتمد على توليد الكهرباء من أشعة الشمس وتؤمن التغذية الكهربائية لآبار مياه الشرب في حوط والمنيذرة وبكا وذيبين والقريا وصلخد بما يضمن وصول التيار الكهربائي والترددات للآبار بشكل نظامي لتفادي الأعطال الفنية التي قد تصيبها وكذلك توافر 35 فرصة عمل.

وهذه المحطة كما بين الدكتور علوان خلال حديثه لمراسل سانا هي مشروع تابع لشركة الكوكب الأزرق للطاقات المتجددة ويشارك فيه 96 مساهماً وتم ترخيصه لمدة 25 عاماً كاستثمار وفق أحكام قانون الكهرباء رقم 32 لعام 2010 بغرض بيع كامل الكهرباء المنتجة منها إلى الشركة العامة لكهرباء محافظة السويداء بأسعار تشجيعية.

وأوضح الدكتور علوان أن المحطة مشروع متكامل بيئياً حيث اعتمدت العمارة الخضراء بشكل كامل وذلك من خلال استثمار الأرض بزراعة النعنع الفلفلي إحدى النباتات الطبية ونبات الاستيفيا مع إشادة أبنية هرمية واستثمارها بالزراعة المائية كما أقيمت مسمكة طبيعية بطول 65 متراً وعرض 31 متراً وبعمق 5 أمتار ولأول مرة في سورية تتم إشادة بناء طابقي من الخشب الصديق للبيئة بمساحة 120 متراً لكل طابق إضافة إلى تخصيص أبنية للعمال من حجر البازلت.

ووفقاً لمدير عام الشركة العامة لكهرباء السويداء المهندس نضال نوفل فإن محطة العجماء التي تبلغ استطاعتها 900 كيلو واط تضاف إلى 14 محطة تم تنفيذها ووضعها بالخدمة بالطاقة الكهروضوئية بالمحافظة باستطاعات أقل تتراوح بين الـ 30 و الـ 150 كيلو واط منها خمسة تم وضعها بالخدمة أمس في السويداء طريق الثعلة ورساس وقنوات والرحى وام الزيتون إضافة إلى محطة العجماء.

وبين المهندس نوفل أن إجمالي استطاعات الـ 15 محطة الموضوعة بالخدمة بالطاقة الكهروضوئية بالمحافظة يبلغ 1930 كيلو واط لافتاً إلى وجود 5 محطات حالياً قيد التنفيذ باستطاعة إجمالية تبلغ 500 كيلو واط وذلك في إطار الحاجة لمحطات الطاقات المتجددة التي تشكل رافداً هاماً وضرورياً للشبكة الكهربائية داعياً إلى الاستثمار في هذا المجال لما يحققه من جدوى اقتصادية للمستثمرين وخاصة مع وجود ساعات سطوع شمسي جيدة بالمحافظة.

سانا