المحكمة العليا المكسيكية تلغي تجريم تعاطي (الماريغوانا)

ألغت المحكمة العليا في المكسيك رسميا تجريم تناول مادة “الماريغوانا” المخدرة لغايات الترفيه لدى البالغين.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية صوت ثمانية من الأعضاء الـ11 في هذه الهيئة القضائية لمصلحة عدم دستورية سلسلة مواد في القانون المكسيكي بشأن الصحة تحظر تناول الماريغوانا.

وبموجب الموافقة التي أعطتها المحكمة العليا بات يمكن للراغبين في تناول الماريغوانا لغايات الترفيه طلب إذن من اللجنة الفيدرالية للحماية من المخاطر الصحية ولا يمكن لهذه الأخيرة الرفض.

وقالت مديرة منظمة إيليمنتا الحقوقية أدريانا مورو إن هذه اللجنة “كانت ترفض في الماضي منح هذه التصاريح.. لكن بات يتعين منح الإذن بصورة تلقائية”.

ويأتي قرار المحكمة العليا بعدما أخفق البرلمان المكسيكي في إقرار قانون بشأن هذه المسألة قبل انقضاء المهلة التي حددتها المحكمة العليا لهذه الغاية في الـ30 من نيسان الماضي.

وفي حال إقرار القانون في البرلمان المكسيكي ستصبح المكسيك ثالث بلد يشرع الحشيشة على المستوى الوطني لغايات الترفيه بعد أوروغواي وكندا.

وأظهر آخر إحصاء وطني بشأن المخدرات في المكسيك أن 3ر7 ملايين مكسيكي بين سن 12 و65 عاما تناولوا مرارا الماريغوانا التي تشكل نوع المخدرات المفضل لدى 82ر1 مليون مكسيكي.

ويشكل قرار المحكمة العليا محطة جديدة في مسيرة تعاطي المكسيك مع المخدرات وخصوصا ان هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 126 مليون نسمة يغرق في دوامة عنف منذ عام 2006 تاريخ إطلاق الحكومة الفيدرالية حينها عملية عسكرية لمكافحة تجار المخدرات ومنذ ذلك الوقت شهدت البلاد أكثر من 300 ألف جريمة قتل على صلة بكارتلات المخدرات.

سانا