الصين تعتزم دعم الأزواج الراغبين في إنجاب طفل ثالث

تعتزم الصين دعم الأزواج الراغبين في إنجاب طفل ثالث، وفقا لما جاء في اجتماع للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني يوم أمس الإثنين.

وقال الاجتماع إن تنفيذ هذه السياسة وإجراءاتها الداعمة ذات الصلة، سيساعد في تحسين الهيكل السكاني في الصين، ويعالج مشكلة شيخوخة السكان على نحو فعال، ويحافظ على مزايا الموارد البشرية في البلاد.

ترأس شي جين بينغ الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، هذا الاجتماع للاستماع لتقارير حول إجراءات سياسية رئيسية لمواجهة مشكلة شيخوخة السكان على نحو فعال خلال فترة الخطة الخمسية الـ14 (2021-2025).

واستعرض الاجتماع قرارا حول تحسين سياسات الإنجاب لدعم نمو سكاني متوازن على المدى الطويل.

وقال الاجتماع إن الصين لديها عدد كبير من السكان، وشيخوخة سكانها استمرت في الزيادة خلال السنوات القليلة الماضية.

وأقر الاجتماع بالتقدم الذي حققته سياسات الإنجاب الرئيسية التي تبنتها السلطات المركزية للحزب منذ المؤتمر الوطني الـ18 للحزب الشيوعي الصيني في 2012.

في عام 2013، سمحت الصين للأزواج بإنجاب طفل ثانٍ إذا كان أحد الوالدين طفلا وحيدا لوالديه، وفي 2016 سمحت للمتزوجين بإنجاب طفلين، لتتخلص من سياسية الطفل الواحد بشكل تدريجي.

وطالب الاجتماع ببذل الجهود لتطبيق سياسة الطفل الثالث وفقا للقانون، ودعم تواؤم السياسات الإنجابية مع السياسات الاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة.

ولفت الاجتماع إلى ضرورة تقديم التوعية والإرشاد لدعم قيم الزواج والأسرة بين الشباب في عمر الزواج.

وأضاف الاجتماع أنه يجب بذل الجهود لتحسين خدمات الرعاية قبل وبعد الولادة، وتطوير نظام شامل لخدمات رعاية الأطفال، ودعم العدالة في الحصول على التعليم، وزيادة إمداد الموارد التعليمية الجيدة، وتقليل نفقات الأسرة على التعليم.

وشدد الاجتماع على أنه يتعين على الصين أن تواصل تطبيق نظام المكافآت والمساعدات الحالي، وكذلك السياسات التفضيلية للأسر التي لديها طفل واحد والأسر الريفية التي لديها ابنتان فقط.

وقد دعا الاجتماع إلى بذل الجهود لتعميق الاستراتيجية الوطنية للتنمية السكانية والتخطيط للتنمية السكانية المحلية، على المديين المتوسط والبعيد، لدعم تنمية سكانية متوازنة وطويلة المدى.

شينخوا