إضافة 20 خدمة جديدة في مركز خدمة المواطن الخاص بمؤسسة الإسكان

وسعت وزارة الأشغال العامة والإسكان الخدمات المقدمة في مركز خدمة المواطن الخاص بالمؤسسة العامة للإسكان وأضافت 20 خدمة جديدة بهدف تسهيل وصول المراجعين إلى معاملاتهم وتسريع إنجازها وتوفير الوقت والجهد عليهم.

وتضمنت الخدمات المضافة خدمة توثيق بيع وحدة عقارية الفراغ بكافة حالاتها (بموجب حكم قضائي ووكالة غير قابلة للعزل وهبة) وخدمة توثيق بيع حق الانتفاع بوحدة عقارية (الفراغ) و(بموجب وكالة غير قابلة للعزل وبموجب حكم قضائي وبموجب هبة) إضافة لخدمة توثيق انتقال وحدة عقارية للورثة.

كما تشمل الخدمات المضافة خدمة تنازل عن مسكن وتنازل عن تخصيص مسكن وتنازل عن اكتتاب على مسكن وخدمة وضع وترقين إشارة حجز احتياطي بموجب حكم قضائي وخدمة تصحيح قيد اسم أو نسبة في الصحيفة العقارية كما تمت إضافة خدمة ترقين حق انتفاع وترقين إشارة ووضع إشارة تأمين لأمر المصرف إضافة لترقين إشارة دعوى.

ولفت وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف في تصريح لمندوبة سانا خلال اطلاعه على إطلاق الخدمات الجديدة إلى أن العمل مستمر وبشكل دائم للتوسع بالخدمات المقدمة في المركز والتي تخص المؤسسة باعتبارها تعني المواطن بشكل مباشر من تخصيص وتسليم وغيرهما والتأكيد بشكل دوري على سرية وسوية الخدمات الممنوحة لما تتمتع به من خصوصية إضافة لمتابعة استكمال المعاملات التي تتم دراستها وذلك بهدف تبسيط الإجراءات.

وأوضح عبد اللطيف أنه وبهدف الوصول إلى أكبر عدد من الخدمات المقدمة يتم العمل بشكل دوري على إضافة خدمات جديدة حيث بلغ عدد الخدمات المقدمة في المركز حتى تاريخه 25 خدمة لافتاً إلى العمل نحو التحول الإلكتروني لكافة المعاملات المتعلقة بالمواطنين وذلك بالتنسيق مع وزارة الاتصالات.

مدير المؤسسة العامة للإسكان المهندس مازن اللحام أوضح أنه تمت إضافة 20 خدمة جديدة ضمن المركز يتم توثيقها بشكل كامل خاصة بما يتعلق بتوثيق العقود وعمليات البيع إضافة لاستمرار العمل على تنفيذ كافة الخدمات التي سيقدمها المركز والتي من المتوقع أن يصل عددها إلى 52 خدمة.

خدمات عديدة تمت إضافتها على بوابات المركز وفقاً للمهندسة أمل صالح رئيسة المركز وقالت إن هناك إقبالاً من المراجعين وخاصة لخدمة حق الاستفادة كونه المركز الوحيد لتقديم هذه الخدمة.

ومن جانبها مديرة التنمية الإدارية ورئيسة فريق تبسيط الإجراءات في المؤسسة رولا سلما أشارت إلى تقليص خطوات الحصول على الوثائق وإزالة العمليات المكررة التي لا تضفي أي قيمة للعمل مشيرة إلى العمل على دراسة الخدمات التي تكون على وتيرة عالية من اهتمام ومطلب المواطن ويتم العمل حالياً بمديرية السكن وما تقدمه من املاك وادراج خدماته ضمن خطة التنفيذ.

المراجع ناظم عصفور لفت إلى أن الخدمات التي يقدمها المركز خطوة إيجابية لتخفيف الأعباء وتسهيل الحصول على المعاملات وأكد بشار الشملي أهمية افتتاح مثل هذا المراكز في المؤسسات الحكومية وضرورة إضافة كافة الخدمات المتعلقة بتسيير امور المواطنين لما توفره في الوقت والجهد بشكل كبير وتخفف الأعباء التي يعاني منها المواطن عند إجراء معاملة ما.

سانا