أسعار الألبان والأجبان تعود للارتفاع..والبديل صناعة منزلية

واصلت أسعار الألبان و الأجبان استقرارها عند مستوياتها المرتفعة مع بداية الأسبوع الحالي في أسواق السويداء، حيث بلغ سعر كيلو الحليب ١٢٠٠ ليرة مرتفعاً ١٠٠ ليرة عن بداية الشهر الماضي، وبات بعض المواطنين يلجؤون إلى صناعة الألبان والأجبان في المنزل.

فقد بلغ سعر كيلو اللبنة ٦٠٠٠ ليرة وسعر كيلو اللبن ١٥٠٠ ليرة ، أما كيلو الجبنة البلدية فقد وصل سعره إلى ٧٠٠٠ ليرة ، و بقي سعر كيلو الجبنة القشقوان عند ١٢ ألف ليرة .

وبدأت ظاهرة صناعة الألبان والأجبان في المنازل تنتشر وتمتد من الريف إلى المدينة، إذ قالت سميرة أبو عساف: إنها ربة منزل وتحاول تخفيف الأعباء المادية على زوجها حيث باتت تشتري كميات من الحليب وتصنع اللبن واللبنة والجبنة والزبدة أيضاً، مشيرة إلى أنها حققت الاكتفاء الذاتي لأسرتها وتبيع الفائض عنها وتحقق دخلاً يسهم في مصروف المنزل.

وطالب عدد من المربين بضرورة دعم الثروة الحيوانية ومساعدة المربين على تحمل الأعباء الثقيلة لسعر الأعلاف والأدوية البيطرية، مشيرين إلى أن استمرار الوضع الحالي من دون تدخل سيؤدي إلى عزوف الكثير من المربين وتدهور أعداد الثروة الحيوانية.

من جانبها، قالت مديرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية في السويداء تكليفاً رشا رحروح: تم تنظيم عدة ضبوط بحق أصحاب محال ألبان وأجبان وبقاليات لمخالفة عدم الإعلان عن الأسعار، مؤكدة أن جولات مديرية التجارة مستمرة على الأسواق.

تشرين