أذربيجان تسلم أرمينيا 15 من جنودها الأسرى

أعلن رئيس الوزراء الأرميني بالوكالة نيكول باشينيان أن 15 جندياً  كانوا محتجزين لدى أذربيجان عادوا إلى البلاد بعد أن أفرجت عنهم السلطات الأذربيجانية.

ونقلت وكالة تاس عن باشينيان قوله إن أربعة من الجنود الخمسة عشر الذين أطلقت باكو سراحهم أمس من بين أولئك الذين أسروا في منطقة جيغاركونيك في أيار الماضي مشيرا إلى الدور الروسي المهم في تحقيق هذا الإنجاز.

وأضاف باشينيان “سنواصل عملية عودة أسرانا وأود أن أشير إلى أننا لم نبادل الأسرى بخرائط حقول الألغام لكننا رددنا على خطوة أذربيجان بخطوة بناءة”.

وكانت وزارة الخارجية الأذربيجانية قالت في بيان صحفي إنه وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس وبمشاركة ممثلين من جورجيا تم تسليم 15 عسكرياً أرمينيا محتجزاً إلى أرمينيا على الحدود الأذربيجانية الجورجية مقابل تزويد أذربيجان بخرائط 97 ألف لغم مضاد للدبابات والأفراد في منطقة أغدام.

يشار إلى أنه بعد انتهاء أعمال القتال في إقليم ناغورني كاراباخ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان الخريف الماضي استعادت باكو السيطرة على سبع مناطق متاخمة لكاراباخ بما في ذلك منطقة أغدام وفقا للاتفاقية الثلاثية المبرمة في الـ10 من تشرين الثاني الا ان مسألة إزالة الألغام من المناطق المتضررة من النزاع ظلت قضية رئيسية بعد انتهاء  الحرب في البلدين.

سانا