مينسك: الغرب قام بتسييس الهبوط الاضطراري لطائرة شركة (رايان إير)

أكدت وزارة الخارجية البيلاروسية أن الدول الغربية قامت بتسييس عملية الهبوط الاضطراري لطائرة شركة (رايان إير) على أراضيها.

ونقلت وكالة نوفوستي عن الوزارة قولها اليوم إن الدول الغربية قامت بتسييس الوضع والخروج باستنتاجات متسرعة فيما تصرفت سلطات بيلاروس حيال الحادث بشكل يتوافق مع القواعد الدولية تماماً.

ودعت الوزارة إلى ضرورة النظر للحادثة من وجهة نظر أمان وسلامة الطيران وهو ما قام الجانب البيلاروسي بضمانه.

من جهته أعلن نائب قائد سلاح الجو في بيلاروس أندريه غورتسيفيتش أنه تم إرسال مقاتلة ميغ 29 تابعة لسلاح الجو البيلاروسي لمرافقة طائرة (ريان إير) مشيراً إلى أن المقاتلة رافقت طائرة الركاب بعد العلم باحتمال وجود عبوة ناسفة على متنها وقال إن “سلاح الجو البيلاروسي مستعد دائماً لتقديم المساعدة لأي طائرة في حالة الكوارث أو الظروف القاهرة”.

من جانبه قال مصدر في مديرية الطيران بوزارة النقل والاتصالات البيلاروسية إنه تم تشكيل لجنة للتحقيق في الوضع المحيط بحادث الهبوط الاضطراري المذكور مبيناً أنه سيتم في المستقبل القريب الإعلان عن نتائج التحقيق وكشف الظروف المحيطة بعملية هبوط الطائرة.

وكان الاتحاد الأوروبي اتهم أمس السلطات البيلاروسية بأنها أجبرت طائرة ركاب تابعة لشركة (ريان إير) الأيرلندية على الهبوط في مطار مينسك من أجل اعتقال صحفي كان على متنها.

سانا