سدود قيد التنفيذ في خطة “الموارد المائية”

بيّن مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الموارد المائية بسام أبو حرب لـ«تشرين» أن خطة الوزارة تتضمن بالنسبة للسدود المائية سدوداً قيد التنفيذ وهي: سد فاقي حسن في اللاذقية, ويهدف لتأمين مياه الشرب للقرى المحيطة وري 300 هكتار من الأراضي الزراعية، سد برادون في اللاذقية لإرواء مساحات إضافية تقدر بنحو 7500 هكتار، سد البلوطة في طرطوس بمنطقه الشيخ بدر وهو مخصص لأغراض الشرب، وسد الوغر في ريف دمشق لدرء السيول عن النبك، مشيراً إلى أن السدود الجاهزة للتعاقد هي سدا وطى الخان وشقرا في اللاذقية، و٣ سدود في طرطوس وهي: عين الكبيرة، مرقية والحصين.

أما بخصوص السدات المائية فنوّه حرب بأن المنفذ منها وقيد التنفيذ والمنتهية دراستها الفنية وقيد الدراسة والاستكشاف بلغ حتى تاريخه ستين سدة موزعة على: السدات المنفذة ثماني عشرة؛ «١١» سدة في محافظة اللاذقية وهي: القلعة، السفرقية، الخارون، خرائب سالم، الدفلة، بعمرين، بخاسون، الزهراء الزيتونة، بسمالخ وسربيون.

وسدتان في محافظة طرطوس: البيرة ،السميحيقة, وخمس سدات في محافظة السويداء: القريا، الكفر ١، الكفر٢، الكفر٣، حفيرة المنيذرة.

أما عن عدد السدات قيد التنفيذ فهي عشر، سدتان في محافظة اللاذقية في كل من شرق حطين نسبه التنفيذ 89% و عين التينة نسبه التنفيذ 21%, وثلاث سدات في محافظة طرطوس في كل من: بمنّة نسبة التنفيذ 86%، عين دليمة نسبة التنفيذ 88%، الحاطرية تم إعطاء أمر المباشرة وثلاث سدات في محافظة حماة: كفر عقيد نسبه التنفيذ 78%، الخنساء ومرداش, وسدة واحدة في محافظة حمص في مريمين ونسبة التنفيذ 42%.

ولفت حرب إلى أن السدات الجاهزة للتعاقد 15 سدة، أربع منها في اللاذقية: الصباحية، الفرللق، المران والعيسوية، وواحدة في طرطوس- خربة مكاري، وثلاث في السويداء: لاهثة، مياماس وغيضة الحمايل، وأربع في القنيطرة: الحلس، العتم، بلونه وحوض نبع الفوار وثلاث في حماة: بوابات معدنية على المصرفين A,B في الغاب (البحصة، تل كمبتري و تل الصياح).

وعن السدات قيد الدراسة والاستكشاف أشار إلى أن عددها 17 سدة وهي: أربع في اللاذقية ؛ البراعم، شديتي، مرنيو وبستا، وأربع في طرطوس: عين المغارة، شرق قنية، بستان الحمام ونعمو وحمام واصل، ‏وواحدة في حماة .

تشرين