أعمال الدراما الشامية رمضان 2021.. إدارة مخرجين مخضرمين واستحضار حقب تاريخية متعددة

أعمال درامية من البيئة الشامية بإنتاجات ضخمة وحضور كثيف للممثلين السوريين من مختلف الأجيال كرست حضورها على الشاشات المحلية والعربية في الموسم الرمضاني الحالي بإدارة مخرجين مخضرمين لهم رؤاهم المتنوعة في صناعة هذا النموذج من الدراما المحببة للجمهور العربي.

وحاول المخرجون السوريون تقديم صورة جديدة عن البيئة الشامية اعتاد عليها الجمهور الذي يتابع هذا الموسم المسلسل الواحد على أكثر من فضائية عربية ما يؤكد تجاوز أزمة التسويق والحصار اللذين تعرضت لهما الدراما السورية.

وتصدر أعمال البيئة الشامية مسلسل (الكندوش) لناحية انتشاره عبر المحطات العربية والمحلية ويراهن فيه الفنان حسام تحسين بيك في أول نصوصه الدرامية على تقديم قصة مختلفة عن حكايات دراما البيئة الشامية.

وتحت إدارة المخرج سمير حسين وإشراف الفنان أيمن رضا وإنتاج شركة (ام بي برودكشن) يوثق المسلسل لمرحلة ثلاثينيات القرن الماضي من خلال حبكة درامية تستهدف إظهار صورة المجتمع الدمشقي بمكوناته.

كما يركز العمل على إبراز القيم النبيلة التي سادت المجتمع من كرم وشهامة ويظهر في المقابل أيضاً الأشخاص السلبيين ومثيري المشاكل الذين يسعون لتحقيق مصالحهم وملذاتهم.

يشارك في العمل نخبة كبيرة من نجوم الدراما السورية منهم أيمن زيدان وصباح الجزائري وسلاف فواخرجي وسامية الجزائري وكندة حنا وأيمن رضا وحسام تحسين بيك وزهير عبد الكريم وشكران مرتجى وفايز قزق وجمال العلي مع مشاركة مهمة لوجوه شابة.

أما مسلسل (حارة القبة) للمخرجة رشا شربتجي وهو أول عمل تخرجه ضمن هذا النمط بعد سلسلة من الأعمال الاجتماعية كما سجل المسلسل عودة شركة عاج للإنتاج بعد توقف دام عشر سنوات عن الإنتاج الدرامي.

حارة القبة الذي يشهد حضوراً قوياً على العديد من الفضائيات المحلية والعربية كتبه أسامة كوكش ولعب أدوار البطولة فيه سلافة معمار وعباس النوري ونادين تحسين بيك وخالد القيش وفادي صبيح ومحمد حداقي وآخرون.

ويروي المسلسل تفاصيل حقبة زمنية كانت فيها سورية تخضع للاحتلال العثماني ولا سيما زمن الحرب العالمية الأولى وسوق الشباب السوريين إلى التجنيد مع جيش الاحتلال معالجاً من خلالها جملة قضايا إنسانية واجتماعية وكيف أثرت الحروب على الحياة في حارات الشام ليكون النضال ضد المحتل هو الحامل الرئيسي للعمل.

مسلسل سوق الحرير يعود بجزئه الثاني وهو سيناريو وحوار ورشة من الكتاب بتوقيع المخرج المثنى صبح وإشراف الأخوين بسام ومؤمن الملا ويقدم دمشق في فترة الخمسينيات من القرن الماضي وما شهدته من ازدهار وانفتاح اجتماعي وثقافي وسياسي وفني واقتصادي مبتعداً عن الشكل السابق للأعمال الشامية التي قدمها سابقا الأخوان الملا.

والمسلسل من بطولة نخبة من نجوم الدراما السورية منها بسام كوسا وسلوم حداد وكاريس بشار ونادين تحسين بيك وفادي صبيح ونجاح سفكوني وعبد الهادي الصباغ وقمر خلف ووفاء موصللي وميلاد يوسف وريام كفارنة وشادي الصفدي ويزن خليل وآخرون.

وبذلك تتميز أعمال البيئة الشامية بالشعبية مع اختلاف حبكاتها وتعدد معالجاتها بأنها تناولت حقباً تاريخية عاشتها دمشق في الماضي منذ مطلع القرن الـ 20 وبعد الجلاء وحتى الخمسينيات لتشكل خروجاً عن زمن الاحتلال الفرنسي الذي بدا أنه حقبة طبعت أغلب الأعمال السابقة.

سانا