مرضى السكري في رمضان: طبيب يقدم نصائحه لصيام آمن

32

مضاعفات السكري في رمضان


وجّه الدكتور وليد البكرعدداً من النصائح لمرضى السكري؛ حتى يسهل عليهم صيام شهر رمضان المبارك دون حدوث أي مضاعفات. وكما هو معلوم فهناك مرضى يُمنعون صحياً من الصيام، ومن بينهم الذين يعانون من مشكلات هبوط السكر الحادّ ومشكلات السكر المصاحبة لضعف عضلة القلب، وفشل الكلى وغسيل الكلى، والمصابون الذين يعانون من ارتفاعات حادّة في السكري وعدم انتظام السكري.



تعديل جرعات السكري في رمضان


ومن أهم الخطوات التي يجب على مرضى السكري القيام بها هي زيارة الطبيب والتثقيف الصحي قبل شهر رمضان، وتعديل الجرعات وتنظيم الأدوية. وبشكل عام ننصح مريض السكري بفحص سكره خلال صيامه لمرات عدة في اليوم؛ لتجنّب هبوط السكر. كما أن على المريض معرفه عوارض هبوط السكر؛ وهي الصداع والخفقان والرعشة والجوع والتعرّق. ويجب الإفطار بالنسبة لمريض السكري عندما يهبط السكر لأقل من 70 مللجراماً، ففي هذه الحالة لابد من كسر الصيام؛ لأنَّ هبوط السكر يعدُّ أمراً خطيراً، وقد يتسبب في فقدان الوعي بالنسبة للمريض ووقوع حوادث سيارات والتعرّض للإصابات.



عادات صحية سيئة

مريض السكري الذي يعاني من ارتفاعات في معدلات السكر بعد الفطور وخلال الليل، بسبب العادات الصحية السيئة والحلويات والأكلات الشعبية ذات السعرات الحرارية العالية جداً والعصائر والتمور، عليه التنبّه جيداً، ولهذا يعدُّ التثقيف الصحي أساسياً لمريض السكري.



الإنسولين طويل المفعول والمخلوط


وفي حال كان مصاب السكري يأخذ الإنسولين طويل المفعول، فينصح بخفض الجرعات بنسبة 20-30 %، على أن يتم أخذ جرعة الإنسولين سريع المفعول مع الفطور ومع السحور. وفي الغالب يتمّ تقليل جرعة السحور بنسبة 30-50%. وأيضاً الإنسولين المخلوط، تُعطى الجرعة الأعلى في الفطور وتقلل في وجبة السحور بنسبة 50%. ويجب لفت الانتباه إلى أن معظم منظمات السكر بالفم لا تحتاج إلى تعديل الجرعة، ولكن لابد من تقليل خافضات السكر؛ مثل داياتاب، ودياميكرون، وأميرال، بنسبة 30-50%؛ لأنها قد تؤدي إلى هبوط حادّ في السكر.



ضعف المناعة وتفشي كورونا


وختم الدكتور وليد البكر حديثه بضرورة لفت الانتباه إلى أنه في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا، وبما أن مرضى السكري يعانون من ضعف المناعة، لذا يجب على المصاب بالسكري الحرص على البقاء في المنزل وغسل اليدين جيداً ولبس الكمامات، وتجنّب الازدحام وضبط السكر، وشرب الماء وتجنّب الضغوط النفسية.

سيدتي نت