دراسات: الرجال أسرع وأكثر عرضة للخرف من النساء

27

اختلفت الدراسات حول من أذكى الرجل أم المرأة حيث أتفقت أغلب الدراسات الأمريكية والبريطانية والفرنسية أن المرأة أكثر كفاءة فى التعامل مع الاختبارات المصممة خصيصا لقياس القدرة المعرفية من الرجل فى حين أن أغلب الدراسات الألمانية والهولندية أشارت أن الرجل أكثر كفاءة وذلك طبقا لموقع Health Mind ، والذى أقام دراسة تفصيلية قارن فيها بين عدد من الدراسات من مختلف أنحاء العالم اتفقت على أنه على الرغم من أن حجم دماغ المرأة أقل من حجم دماغ الرجل إلا أن حجم الدماغ لا يتعلق بكفاءة عمله. وحسب موقع  Elme tudománya  الهولندى، أشار أن عقل الرجل أقدم سنا من عقل المرأة، على الرغم من أي تحولات مرتبطة بالعمر، (فآدم خلق قبل حواء وقد يكون هذا هو السبب) حسب بعض علماء الانثروبولوجى نظرياً وليس علمياً. 

من الاكثر ذكاء الرجل أم المرأة؟ 

عقل النساء في المتوسط، أصغر بثلاث سنوات من عقل الرجل في نفس العمر. 

يولد الطفل الأنثى والذكر بنفس العقل إلا أن الفجوة تتسع مع بداية سن المراهقة.  

الذكور يدخلون مرحلة البلوغ بعقل أقدم سنا. 

عقل المرأة أبطأ في التطور الزمني من عقل الرجل. 

عقل الرجل يشيخ أسرع من عقل المرأة 

وحسب البحث الهولندى فى ” Elme tudománya  ” عمل الباحثون على قياس تدفق الأكسجين والجلوكوز في الدماغ، كما بحثوا مستوى السكر في الدم، ووجدت الدراسة أن أدمغة الإناث كانت في المتوسط أصغر بـ 3.8 سنوات من أدمغة الذكور. فن كان الرجال أسرع وأكثر عرضة للخرف من النساء فذلك يعود إلى أن أدمغة النساء أصغر سنا من أدمغة الرجال.  

كما أشير إلى أن عدد الخلايا العصبية فى دماغ الرجل أكثر من عددها فى دماغ الأنثى. 

الكسل العام قد يكون في الواقع علامة على زيادة الذكاء وقد أشارت الدراسة الهولندية والتى شملت البلدان التي تملك أكثر كثافة سكانية وأقل نشاطاً. أظهرت النتائج أن 34 في المئة من النساء في 122 بلداً يعتبرن كسالى وأقل نشاطاً إلا أنهن أظهرن كفاءة أكثر فى التعامل مع الاختبارات المصممة خصيصا لقياس القدرة المعرفية IQ ، مقابل 28 في المئة من الرجال. 

الذكاء لا يمكن اقتضابه في كيان واحد حيث حيث اقترحت دراسة في مجلة journal Nature Neuroscience  الإلكترونيَّة، أن اثنين من مجموعات الجينات M1 و M3 قد تكون مسؤولة عن الذكاء المعرفي فالذكاء مرتبط بالذاكرة، الانتباه، سرعة البديهة، المنطق، والوظائف التنفيذيَّة ، و كُلُّ أنواع الذكاء لديها قوة وقيود خاصة بها، فالعقل غير مرهون بأي ارتباط جنسي عند الولادة، وتعتقد مجموعة متزايدة من المُثقَّفين بأنَّ الذكاء يُقسم إلى 9 أنواع من الذكاء وهي: 

الذكاء المكاني. ..الذكاء الطبيعي. ..الذكاء الموسيقي. 

الذكاء المنطقي الحسابي. ..الذكاء الاجتماعي. ..الذكاء اللغوي. 

الذكاء الحسي الحركي. .الذكاء عميق الشخصيَّة. ..الذكاء الوجودي. 

سيدتي نت